04/02/2010 - 11:50

الإدارة الأمريكية تطالب إسرائيل بخطوات تسهل استخدام الـ «فيتو» على تقرير غولدستون في مجلس الأمن

الإدارة الأمريكية نقلت رسالة للحكومة الإسرائيلية مفادها أن تخفيف الحصار على قطاع غزة من شأنه أن يساعد في كبح تداعيات التقرير في المجتمع الدولي.

الإدارة الأمريكية تطالب إسرائيل بخطوات تسهل  استخدام الـ «فيتو» على تقرير غولدستون في مجلس الأمن
تجري الحكومة الإسرائيلية مشاورات مع الإدارة الأمريكية حول كيفية مواجهة تقرير "غولدستون" في الأمم المتحدة، ويبدو أن الإدارة الأمريكية تعتزم استخدام حق النقض "الفيتو" في مجلس الأمن الدولي، ولكنها تطالب إسرائيل بتسهيل المهمة عن طريق تشكيل «لجنة فحص» وتخفيف الحصار عن قطاع غزة.

وقالت صحيفة "هآرتس" إن الإدارة الأمريكية نقلت رسالة للحكومة الإسرائيلية مفادها أن تخفيف الحصار على قطاع غزة من شأنه أن يساعد في كبح تداعيات التقرير في المجتمع الدولي.

وسيقدم الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، يوم غد تقريرا للجمعية العامة للأمم المتحدة حول تطبيق توصيات التقرير من جانب إسرائيل والفلسطينيين. وعقدت الأسبوع الماضي مداولات في واشنطن بين وفد من وزارة الخارجية الإسرائيلية وبين مسؤولين في الخارجية الأمريكية والبيت الأبيض، تركز جزء منها حول الخطوات التي يمكن أن تتخذها إسرائيل من أجل مساعدة الولايات المتحدة وجهات دولية أخرى في التصدي لتقرير غولدستون، ومنع تحويله إلى المحكمة الدولية في لاهاي.

وذكرت "هآرتس" أن المسؤولين الأمريكيين كانوا معنيين بمعرفة إذا ما اتخذ قرار في إسرائيل بشأن تشكيل لجنة فحص حول الحرب على غزة. وحسب الصحيفة، وجهت مستشارة الرئيس الأمريكي، سامنتا باورـ انتقادات لإسرائيل حول تعاطيها مع التقرير.
وأشارت إلى أن إحدى الرسائل الرئيسية التي نقلت للوفد الإسرائيلي هي أن ثمة علاقة بين الوضع الإنساني في غزة وبين استمرار علاج تقرير غولدستون والقدرة على كبح تداعياته. وتضيف أن الرسالة بشان غزة كانت واضحة وحادة: لا نؤمن بسياسة منع الالاحتياجات الإنسانية عن السكان بسبب الوضع ا لسياسي هناك، لا نقبل الوضع الحالي في المعابر".


يشار إلى أن الحكومة الإسرائيلية لم تقرر بعد إذا ما كانت ستشكل لجنة للتحقيق في نتائج تقرير غولدستون، ولا يتوقع أن يقع القرار قبل المداولات في الأمم المتحدة. وقال مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية أن النية تتجه للانتظار ورؤية كيف ستجري المداولات في الأمم المتحدة وما هي ردود الفعل على تقريرالأمين العام للامم المتحدة. مشيرا إلى أن اللجنة السباعية ستعقد يوم الثلاثاء المقبل جلسة لبحث الموضوع، كما أنها ستلتئم اليوم لبحث الإعدادات لجلسة الجمعية العمومية.

التعليقات