07/03/2010 - 20:47

في مؤتمر باريس للطاقة; اسرائيل ستعلن عن نيتها إقامة "مفاعل نووي لتوليد الطاقة الكهربائية"..

يُعقد المؤتمر برعاية الرئيس ساركوزي وبمشاركة وفود تمثل نحو 65 بلداً، من بينها معظم الدول العربية...

في مؤتمر باريس للطاقة; اسرائيل ستعلن عن نيتها إقامة

توجه وزير البنى التحتية الاسرائيلي، عوزي لاندوا مساء اليوم الى فرنسا للمشاركة في مؤتمر الحصول على الطاقة النووية السلمية، والذي يُعقد برعاية الرئيس الفرنسي، نيكولا ساركوزي.

ونقلت القناة الثانية الاسرائيلية "ريشيت بيت". ان لاندوا سيكشف خلال المؤتمر، بناءا على تكليف من رئيس الوزراء الاسرائيلي، بنيامين نتنياهو، عن نية اسرائيل "إقامة مفاعل نووي لتوليد الكهرباء من الطاقة النووية".
ونقل المصدر، عن لاندوا قوله عشية مغادرته أن "إسرائيل تريد أن تكون جزءا من البلدان التي تولد الكهرباء من الطاقة النووية، وأنها سوف تلتزم بدراسة الخيارات الآمنة والاقل تلويثا للبيئة، ولاجل هذا الهدف ستقيم مفاعلا نوويا لإنتاج الطاقة الكهربائية"...

وبحسب القناة الثانية الاسرائيلية، أجتمع لاندوا قبل بضعة أشهر مع وزير الطاقة الفرنسي، جان لوي بورلو وطرح أمامه امكانية التعاون الإقليمي مع الأردن في بناء المفاعل النووي وان يكون باشراف ومراقبة فرنسية. ويقول المصدر ان الوزير الفرنسي، وعد بطرح هذا الموضوع امام الرئيس ساركوزي.

ومن المقرر أن يفتتح ساركوزي المؤتمر في مقر "منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية"، ويختتمه رئيس الوزراء فرانسوا فيون ويحضره مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية الياباني يوكيا امانو، ويشارك في اعمال المؤتمر وفود تمثل نحو 65 بلداً، من بينها معظم الدول العربية.

التعليقات