17/03/2010 - 22:13

"بدون اجابات لا لقاءات"; المجلس السباعي الاسرائيلي يبحث الرد على المطالب الأميركية..

تنتظر إدارة أوباما رداً اسرائيليا على مطالبها وفي مقدمتها الغاء قرار المصادقة على بناء 1600 وحدة استيطانية في القدس المحتلة..


اجتمع الطاقم الوزاري الاسرائيلي المصغر (السباعي) مساء الأربعاء لبحث الرد الإسرائيلي على المطالب الأميركية.

وتنتظر إدارة أوباما رداً اسرائيليا على مطالبها وفي مقدمتها الغاء قرار المصادقة على بناء 1600 وحدة استيطانية في القدس المحتلة والقيام بخطوات "حسن نية" تجاه رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، لتشجيعه على البدء بالمحادثات، واعلان نتنياهو عن استعداده لتباحث حول "القضايا الجوهرية" في المحادثات غير المباشرة مع السلطة الفلسطينية وتسهيلات أخرى مثل نقل صلاحيات أمنية أخرى إلى السلطة، إضافة إلى إطلاق سراح أسرى وإزالة عدد من الحواجز ومنح تصاريح تنقل للفلسطينيين.

ومن المقرر ان يزور نتنياهو الولايات المتحدة الأسبوع المقبل للمشاركة في مؤتمر منظمة ايباك اليهودية في واشنطن، ولكن حسب التقار ير الاسرائيلية لم يتلق حتى الان ردا من الجانب الامريكي بخصوص "برنامج زيارته" ..حيث لم يتم حتى الان الاعلان عن لقاء مع الرئيس الامريكي باراك اوباما أو لقاءات اخرى مع مسؤولين كبار في الادارة الامريكية ومن ضمنهم نائب الرئيس، جوبايدن أو وزيرة الخارجية، هيلاري كلنتون...

ونقلت التقارير الاسرائيلية عن مصادر وصفتها بالمطلعة ان الرد الامريكي على طلب ترتيب مثل هذه اللقاءات، لا يزال حتى اللحظة في اطار الصيغة التالية: " بدون اجابات لا لقاءات"...

"هآرتس": قائمة المطالب تتضمن 4 خطوات تتوقع الإدارة الأمريكية أن يعمل نتانياهو على تنفيذها لحل الأزمة:

- التحقيق في الإجراءات التي أدت إلى الإعلان عن مخطط البناء خلال زيارة نائب الرئيس الأمريكي، جوبايدن، حيث أن الولايات المتحدة معنية بالحصول على رد رسمي يوضح إذا ما كان الحديث عن "خطأ بيروقراطي" أو عملية متعمدة.

- إلغاء قرار لجنة التخطيط والبناء اللوائية بالبناء في مستوطنة "رمات شلومو".

- القيام ببادرات حسنة تجاه السلطة الفلسطينية بحيث يمكنها تجديد المفاوضات. وتقترح الولايات المتحدة إطلاق سراح مئات الأسرى، وانسحاب قوات الاحتلال من عدد من المناطق في الضفة الغربية، وتخفيف الحصار على قطاع غزة وإزالة عدد من الحواجز في الضفة الغربية.

- الإعلان عن أن المفاوضات، غير المباشرة، مع السلطة الفلسطينية ستتناول كافة القضايا الجوهرية.
وكانت تقارير اعلامية اسرائيلية ذكرت صباح اليوم أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أجرى اتصالاً هاتفياً مع نائب الرئيس الأميركي جو بايدن " لإنهاء التوتر الحاصل" مع الادارة الامريكية في اعقاب المصادقة على المشروع الاستيطاني الجديد في القدس المحتلة.

الى ذلك، توجه مبعوث نتنياهو السياسي، يتسحاق مولخو، اليوم الى واشنطن لعقد لقاءات مع مسؤولين أميركيين لترتيب زيارة نتنياهو الأسبوع المقبل.

ونقلت صحيفة "معاريف" عن مصدر سياسي قالت انه رفيع المستوى قوله إن المبعوث سيحمل رسالة من نتنياهو تهدف لإنهاء التوتر بين الدولتين.

ومن المتوقع ان يقدم مولخو للإدارة الأميركية الرد الإسرائيلي على المطالب الأميركية كما طرحتها وزير الخارجية الأميركية في اتصال هاتفي مع نتنياهو نهاية الأسبوع الماضي.

على صلة، قالت صحيفة "يسرائيل هيوم" إن مبعوث نتنياهو لواشنطن سيسعى للتوصل الى صيغة مشتركة مع الإدارة الأميركية للرد على المطالب الأميركية. وأضافت ان الرد الإسرائيلي سيشمل اعلاناً عن عدم اتخاذ خطوات من شأنها اعاقة المفاوضات لمدة 4 شهور.

ونقلت صحيفة "هآرتس" عن مصدر اسرائيلي رفيع المستوى قوله إن "حل الأزمة لا يزال بعيداً" وأن المباحثات مستمرة.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إن نتنياهو أجرى اتصالات مع مسؤولين اميركيين للإستفسار عن الخطوات التي تتوقعها الولايات المتحدة منه لإنهاء "الأزمة"، فيما يرفض "التنازل" عن استمرار البناء في القدس المحتلة وعدم شملها في قرار التجميد المؤقت للإستيطان في الضفة الغربية.

وأضافت ان نتنياهو يبحث إمكانية الغاء قرار المصادقة على بناء 1600 وحدة استيطانية جديدة في القدس المحتلة، ويتذرع حالياً بعدم الغائه بإنه لا يحق له قانونياً التدخل في عمل لجنة التخطيط البناء اللوائية في القدس التي اقرت المخطط...

التعليقات