11/04/2010 - 12:56

"نتنياهو يقترح تمديد تجميد الإستيطان مقابل استئناف المفاوضات المباشرة"...

يجتمع اليوم المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر (السباعي) لبلورة الرد على المطالب الأميركية لإستئناف المفاوضات مع السلطة الفلسطينية.

يجتمع اليوم المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر (السباعي) لبلورة الرد على المطالب الأميركية لإستئناف المفاوضات مع السلطة الفلسطينية.

ونقلت صحيفة "معاريف"، صباح اليوم، أنه من المتوقع أن يتخذ الوزراء اليوم الرد على المطالب الأميركية ونقلها للبيت الأبيض، بعد اسبوعين من لقاء نتنياهو بالرئيس الأميركي، باراك أوباما.

وحسب الصحيفة، فإن احد المقترحات التي ستطرح في الإجتماع الوزاري المصغر يقضي بأن تقوم اسرائيل بـ"تسوية" بخصوص البناء في الأحياء العربية في القدس المحتلة مقابل بادرات حسن نية من قبل السلطة الفلسطينية. كما سيبحث الوزراء اقتراح لنتنياهو بتمديد فترة تجميد الإستيطان المؤقت في الضفة الغربية التي تنتهي في تشرين الأول (أكتوبر) المقبل، مقابل موافقة السلطة على استئناف المفاوضات المباشرة.

ويسعى نتنياهو، حسب الصحيفة، لإقناع الوزراء بالسماح للمؤسسات الفلسطينية الوطنية، مثل "بيت الشرق"، استئناف عملها في القدس المحتلة، اضافة لإعادة تموضع قوات الإحتلال في مناطق (أ) و(ب) لما كانت عليه عشية اندلاع الإنتفاضة الثانية، وبناءً لترتيبات أمنية مسبقة مع السلطة.

على صلة، أكدت مصادر في السلطة الفلسطينية، اليوم الاحد، لوكالة "قدس نت" أن مبعوث الإدارة الأميركية للسلام في الشرق الأوسط جورج ميتشل سيصل المنطقة في جولة تعتبر هامة وحاسمة على صعيد المفاوضات بين الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي، في وقت قال مسؤول فلسطيني مطلع "أن ميتشل يرعى مباحثات سرية بين طاقمي التفاوض الفلسطيني والاسرائيلي في واشنطن".

وأوضح المسؤول: "ميتشل الذي أرجئ زيارته للمنطقة الأسبوع الماضي، جاءت بسبب رعايته لتلك المباحثات، وفضل عدم زيارة المنطقة قبيل إستشكاف آفاق العملية التفاوضية المقبلة، وإجراء التحضيرات للقاء قمة تجمع الفلسطينيين والإسرائيليين برعاية إدارة أوباما في شرم الشيخ خلال الفترة المقبلة، للإعلان من خلالها عن إنطلاق مفاوضات تهدف الى تنفيذ مقترحات أميركية تقدم بها ميتشل والتي من شأنها البدء الفعلي للدور الأميركي على الأرض".

التعليقات