05/05/2010 - 09:26

تقارير اسرائيلية: سوريا زودت حزب الله بصواريخ "إم 600"

قالت وسائل اعلام اسرائيلية إن صواريخ "إم 600" هي طراز مطور لقذيفة "فتح 110" التي كانت بحوزة حزب الله خلال حرب لبنان الثانية، وأن الصواريخ الجديدة مصنعة في سوريا أو ايران

تقارير اسرائيلية: سوريا زودت حزب الله بصواريخ
ذكرت تقارير اعلامية اسرائيلية، اليوم، أن سورية زودت حزب الله بصواريخ أرض – أرض من طراز "إم 600" التي يصل مداها إلى 250 كلم، ولفتت إلى تصريحات رئيس وحدة الأبحاث الإستخبارات العسكرية، يوسي بايدتس، الذي قال إن "نقل صواريخ سكود لحزب الله بمثابة حافة الجليد"، وإنه قصد حصول الحزب على صواريخ "إم 600".

وقالت وسائل اعلام اسرائيلية إن صواريخ "إم 600" هي طراز مطور لقذيفة "فتح 110" التي كانت بحوزة حزب الله خلال حرب لبنان الثانية، وأن الصواريخ الجديدة مصنعة في سوريا أو ايران. ونقلت عن خبراء اسرائيليين قولهم إن هذه القذائف - الصواريخ تصنع على ما يبدو في سوريا بدعم ايراني، وتعتبر أكثر دقة من سابقاتها وتحمل رأس متفجرات يصل حجمه إلى 500 كلغم.

وأشارت التقارير إلى أن شركة "رفائيل" الإسرائيلية تطور هذه الأيام بالتعاون مع الولايات المتحدة منظومة دفاع جوي – "شرفيت كساميم" لمواجهة صواريخ من هذا النوع.

وخصص بايدتس الجزء الأكبر من كلمته في لجنة الخارجية والأمن البرلمانية، أمس لسوريا وحزب الله، مكرراً الإدعاءات حول تزويد سوريا لحزب الله بصواريخ "سكود". وقال: "يجري نقل وسائل القتال لحزب الله بشكل دائم من سوريا، ويتم تنظيمه من قبل النظامين السوري والإيراني. لذا لا يمكن تسمية ذلك بتهريب الأسلحة للبنان، هو نقل رسمي ومنظم".

وتطرق الى التقارير الإعلامية حول صواريخ "سكود"، وقال: "تم نقل صواريخ بعيدة المدى كما نشر مؤخراً، وهذه حافة الجليد"، مشيراً إلى أن "لدى حزب الله اليوم مخزونا من الاف القذائف من مختلف الأنواع والمدى، بما فيها صواريخ مع وقود صلب وبعيدة المدى وأكثر دقة".

وقال بايدتس: "الصواريخ البعيدة المدى التي لدى حزب الله تمكنهم من نصب قواعد الإطلاق في قلب لبنان، وهي تغطي مساحات أوسع من السابق، فنموذج حزب الله 2006 يختلف عن نموذج 2010 لجهة قدراته العسكرية، التي تطورت منذاك (2006)".

التعليقات