13/05/2010 - 13:50

يشاي: سنستأنف الإستيطان في رمات شلومو قريباً...

"انوي دعوة لجنة التخطيط والبناء في القدس الى اجتماع في اسرع وقت ممكن لاطلاق اعمال البناء في رامات شلومو"

يشاي: سنستأنف الإستيطان في رمات شلومو قريباً...
اعلن وزير الداخلية الاسرائيلي، ايلي يشاي، الخميس عن اجتماع مقبل للجنة المكلفة خصوصا السماح ببناء مساكن في القدس الشرقية رغم معارضة الولايات المتحدة.

وقال يشاي لصحيفة "يوم ليوم" الناطقة باسم حزب شاس الديني المتزمت الذي يرئسه: "انوي دعوة لجنة التخطيط والبناء في القدس الى اجتماع في اسرع وقت ممكن لاطلاق اعمال البناء في رامات شلومو. لكن هذه المرة المحادثات لن تجري خلال زيارات مسؤولين اميركيين الى اسرائيل".

ولم يوضح يشاي الذي يتولى ايضا منصب نائب رئيس الوزراء في اي موعد سيعقد اجتماع هذه اللجنة.

وكان الاعلان عن مشاريع البناء في القدس الشرقية وراء الازمة التي اندلعت مع الولايات المتحدة في مطلع اذار/مارس حين وافقت وزارة الداخلية الاسرائيلية على بناء 1600 مسكن جديد في رامات شلومو، الحي الاستيطاني الذي يقيم فيه يهود متطرفون في خضم زيارة نائب الرئيس الاميركي جو بايدن الى اسرائيل.

واكد يشاي ان "الحكومة الاسرائيلية لم تتراجع ولن تتراجع امام الولايات المتحدة وستواصل اعمال البناء في كل انحاء القدس، العاصمة الابدية للشعب اليهودي".

من جهته اكد نائب وزير الخارجية الاسرائيلي داني ايالون لاذاعة الجيش الاسرائيلي ان موقف يشائي يعكس "الموقف الرسمي للحكومة، لا يمكن لاحد ان يوقف البناء في القدس".

وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو تعهد ايضا الاربعاء بمواصلة البناء في القدس في مناسبة الذكرى الثالثة والاربعين لضم اسرائيل القسم الشرقي من القدس الذي لم تعترف به المجموعة الدولية.

ويشكل الاستيطان في الضفة الغربية المحتلة بما يشمل القدس الشرقية احد ابرز العراقيل امام المحادثات غير المباشرة مع الفلسطينيين التي بدأت الاحد في جو من الارتياب الشديد.

وقالت مصادر في البيت الأبيض لموقع صحيفة "يديعوت أحرنوت" في اعقاب اعلان وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي، يتسحاق اهرونوفيتش، استئناف عملية الهدم في القدس المحتلة، إن واشنطن "تدعو الطرقين الإمتناع من نشاطات تثير النزعات في القدس".

التعليقات