09/06/2010 - 06:34

المانيا وايطاليا تريدان مشاركة اللجنة الرباعية في تحقيق غزة..

-

المانيا وايطاليا تريدان مشاركة اللجنة الرباعية في تحقيق غزة..
قالت المانيا وايطاليا يوم الثلاثاء إنهما تريدان ان تشارك اللجنة الرباعية الدولية لوسطاء السلام في الشرق الاوسط في تحقيق "يتسم بالشفافية والحيدة" في الغارة الاسرائيلية على قافلة مساعدات كانت متجهة الى غزة.

ورفضت اسرائيل دعوة الامم المتحدة الى اجراء تحقيق دولي في الغارة التي شنتها قواتها الخاصة الاسبوع الماضي على قافلة مؤيدة للفلسطينيين كانت تحاول تحدي حصار قطاع غزة قائلة انها ستحقق بنفسها.

وقال وزير الخارجية الالماني جيدو فيسترفيله ونظيره الايطالي فرانكو فراتيني بعد اجتماع في برلين انهما يريدان تحقيقا دوليا وأضاف فيسترفيله ان "من مصلحة اسرائيل نفسها" ان يجري مثل هذا التحقيق.

وتابع فيسترفيله "نحن نتفق على أنه لا بد من اجراء تحقيق يتسم بالدقة والشفافية والحيدة على ان يشارك فيه عنصر دولي يتبغي في رأينا ان يتضمن اللجنة الرباعية" مضيفا ان "منع وصول المعونات الى غزة غير مقبول".

وكرر فراتيني تصريحات مشابهة لتصريحات فراتيني بشأن مشاركة اللجنة الرباعية التي تضم الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة وروسيا وضرورة اجراء تحقيق "واف يتسم بالشفافية والصدق."

ووافق فراتيني على ضرورة رفع الحصار مقترحا ان يساعد المجتمع الدولي اسرائيل على تفتيش السلع التي يسمح بدخولها الى غزة. وحكومة يمين الوسط الايطالية حليف وثيق لاسرائيل.

وقال فراتيني "الوضع في غزة يجب ان يحل الان من خلال السماح بانتقال السلع والخدمات التي يحتاجها السكان."

واضاف "وينبغي لنا قبل اي شيء الا نساعد المتطرفين دون ان ندري. اغلاق الحدود يعطي متطرفي حماس فرصة لاستغلال حصار غزة في الدعاية وهي ليست دعاية للسلام ."

كما دعت فرنسا وبريطانيا اسرائيل الى قبول تحقيق دولي في الواقعة.

التعليقات