11/06/2010 - 07:49

مجزرة أسطول الحرية: الولايات المتحدة وإسرائيل تتفقان على تشكيل لجنة فحص إسرائيلية

يأتي هذا الاتفاق في ظل المطالب الدولية بتشكيل لجنة تحقيق دولية * اللجنة ستضم مراقبا أمريكيا وأوروبيا * الاقتراح هو أمريكي للالتفاف على مطلب تشكيل لجنة تحقيق دولية..

مجزرة أسطول الحرية: الولايات المتحدة وإسرائيل تتفقان على تشكيل لجنة فحص إسرائيلية
في ظل المطالب بتشيكل لجنة تحقيق دولية في مجزرة أسطول الحرية، توصلت إسرائيل والولايات المتحدة، يوم أمس الخميس، إلى اتفاق بشأن "لجنة الفحص" في عملية الاستيلاء على "أسطول الحرية"، بحيث يترأس اللجنة قاض متقاعد من المحكمة الإسرائيلية العليا. ومن المتوقع أن يقوم رئيس الحكومة الإسرائيلية بالإعلان رسميا اليوم عن تشكيل اللجنة وتركيبتها وصلاحياتها.

تجدر الإشارة إلى أن اللجنة ستكون لجنة فحص معينة من قبل رئيس الحكومة، وهي ليست لجنة فحص حكومية تقام بموجب قانون أساس الحكومة، وليست أيضا لجنة تحقيق رسمية.

ومن المتوقع أن تضم اللجنة حقوقيين مختصين بالقانون الدولي، إضافة إلى مراقبين أجنبيين أمريكي وأوروبي.

وجاء أن عمل اللجنة سيتركز في الجوانب القانونية للعملية التي قامت بها إسرائيل على المستوى القضائي الدولي. كما ستقوم بفحص قانونية الحصار على قطاع غزة، وقانونية وقف أسطول الحرية خارج المياه الإقليمية، وعملية الاستيلاء على سفن الأسطول.

كما جاء أن اللجنة ستقوم بفحص إذا ما كانت التحذيرات التي أطلقتها إسرائيل والبدائل التي وضعتها أمام الأسطول، مثل نقل الحمولة إلى ميناء أسدود، تتماشى مع مطالب القانون الدولي.

وتفحص اللجنة أيضا إذا ما كان استخدام القوة من قبل الجيش لإسرائيلي مشروعا ومتناسبا أو أنه تم استخدام القوة بشكل مفرط.

ومن المتوقع أن يدلي رئيس الحكومة بشهادته أمام اللجنة، إضافة إلى وزراء السباعي وكبار القادة العسكريين، مثل رئيس هيئة أركان الجيش وقائد سلاح البحرية.

وفي المقابل، فإن طاقم الخبراء العسكريين برئاسة الجنرال المتقاعد غيورا آيلاند، الذي تم تعيينه من قبل رئيس هيئة أركان الجيش، فقد باشر عمله من يوم أمس الأول.

تجدر الإشارة إلى أن اقتراح تشكيل لجنة الفحص هو اقتراح أمريكي، وقد وافقت إسرائيل على الاقتراح في أعقاب اتصالات أجراها بنيامين نتانياهو وإيهود باراك مع نائب الرئيس الأمريكي جوزيف بايدن.

وعلم أن الاتصالات ظلت متواصلة حتى الليلة الماضية، حتى تم الاتفاق على كافة القضايا مع الولايات المتحدة التي أصرت على أن يكون قاض من المحكمة العليا على رأس اللجنة، وذلك لمنح اللجنة المصداقية.

وعلم أن وزراء السباعي قد أجمعوا على عدم إجراء تحقيق مع أي من جنود الجيش الإسرائيلي من قبل اللجنة، وإنما فقط في إطار التحقيق العسكري.

ويأتي تشكيل هذه اللجنة في ظل الإدانات الدولية لإقدام إسرائيل على ارتكاب مجزرة أسطول الحرية، والمطالبات الدولية برفع الحصار عن قطاع غزة، وتشكيل لجنة تحقيق دولية مستقلة. وقد سارعت الولايات المتحدة إلى تسليم إسرائيل اقتراحا يهدف إلى تهدئة المجتمع الدولي من جهة، ومن جهة أخرى عدم المس برغبة إسرائيل في إدارة التحقيق بنفسها بدون تدخل دولي. كما تضمن الاقتراح انضمام مراقب أمريكي إلى اللجنة لتسهيل كسب ثقة المجتمع الدولي بالنتائج.

التعليقات