20/07/2010 - 06:49

اسرائيل تعتزم تطبيق قانون السيطرة على املاك "الغائبين" في القدس

كشفت صحيفة "هآرتس" اليوم أن المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية، يهودا فاينشطاين، ابلغ المحكمة العليا مؤخراً أن الحكومة تصر على تطبيق قانون "املاك الغائبين" الفلسطينيين في القدس المحتلة

اسرائيل تعتزم تطبيق قانون السيطرة على املاك
كشفت صحيفة "هآرتس"، الإثنين، أن المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية، يهودا فاينشطاين، أبلغ المحكمة العليا مؤخراً أن الحكومة تصر على تطبيق قانون "املاك الغائبين" الفلسطينيين في القدس المحتلة، والذي اتاح مصادرة املاك الفلسطينيين في المناطق التي احتلت في العام 1948، ما يعني السيطرة على الاف الدونمات وعقارات وأبنية بقيمة مئات ملايين الدولارات في مناطق احتلت في العام 1967.

ولفتت الصحيفة إلى أن القرار بإنتظار مصادقة المحكمة بعد إتمام البحث في التماس تقدم به 4 فلسطينيين من القدس يطالبون بتحرير املاكهم التي تقدر قيمتها بـ 10 مليون دولار في حي أبو غنيم حيث أقامت إسرائيل قبل 14 عاماً مستوطنة "هار حوماه".

وتوجه قضاة المحكمة إلى المستشار القضائي بطلب توضيح موقفه من تطبيق قانون "أملاك الغائبين" على "القدس الشرقية" فرد بأنه يجب تطبيق القانون أيضاً على أملاك متروكة في القدس أو تلك التي صادرها الاحتلال مثل فندق "كليف" في أبو ديس الذي حوله الاحتلال إلى منشأة عسكرية.

وأشار قضاة المحكمة العليا الى ان إعلان فاينشطاين مخالف لمواقف سابقيه في المنصب الذين تعمدوا عدم تطبيق القانون في المناطق المحتلة عام 67 في القدس.

وقانون أملاك الغائبين سن العام 1950 لتتمكن اسرائيل من الاستيلاء على أراضي الفلسطينيين الذين خسروا حق الإقامة في وطنهم، وخصوصاً في مدينة القدس.

وهناك طرق عديدة يجري اتباعها لسلب المواطن المقدسي حق إقامته في مدينته ومنها الإقامة لعدة سنين خارج الوطن أو خارج حدود ما يسمى بلدية القدس.

ومع بناء جدار الفصل أصبح كل مواطن مقدسي يقيم خارج الجدار معرض لخسارة إقامته المؤقتة التي منحته إياها السلطات الإسرائيلية حينما احتلت القدس في العام 1967.

واعتبر كل من نفي أو هرب أو رحل خلال الحرب أو بعدها غائبا وبالتالي يخسر إقامته المؤقتة بالقدس وحينها يكون من حق اسرائيل، بموجب قانون أملاك الغائبين، الاستيلاء على أملاكه، وتعمل عادةً على تحويلها لأيدي جمعيات استيطانية، كما هو الحال في سلوان، على سبيل المثال وليس الحصر. ومن هنا قامت جمعية "إلعاد الاستيطانية بالاستيلاء على أراض وبيوت كثيرة بدعوى أنها حارس أملاك غائبين.

التعليقات