08/08/2010 - 11:34

نتانياهو يطلب من المستشار القضائي التحقيق في "وثيقة الاستراتيجية"..

الوثيقة تدفع بترشيح غلنط لمنصب رئيس هيئة الأركان وتركيب نموذج إيجابي لغلنط، مقابل نموذج سلبي للجنرال بيني غنتس، والدفع باتجاه تعيينه في منصب رئيس الشاباك

نتانياهو يطلب من المستشار القضائي التحقيق في
في بداية جلسة حكومته، صباح اليوم الأحد، قال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو إنه توجه إلى المستشار القضائي للحكومة يهودا فينشطاين، بعد التشاور مع وزير الأمن إيهود باراك، وطلب منه دراسة المعلومات التي نشرت في وسائل الإعلام حول تعيين رئيس جديد لهيئة أركان الجيش.

وكان قد كشف الصحافي أمنون أبراموفيتش، في القناة التلفزيونية الثانية، يوم أمس الأول، عن وثيقة أثارت عاصفة في الجهازين العسكري والسياسي. حيث تعرض الوثيقة استراتيجية عمل للدفع بترشيح الجنرال يوآف غلنط لمنصب رئيس هيئة أركان الجيش خلفا لغابي أشكنازي.

وتتضمن الوثيقة تركيب نموذج إيجابي لغلنط، مقابل نموذج سلبي للجنرال بيني غنتس، والدفع باتجاه تعيين الأخير في منصب رئيس الشاباك خلفا ليوفال ديسكين.

وتعرض الوثيقة أيضا خطة لإجراء تعيينات جديدة مستقبلية بعد الدفع بترشيح غلنط، من ضمنها تعيين الجنرال طال روسو خلفا لغلنط في المنصب العسكري المسمى "قيادة الجنوب".

تجدر الإشارة إلى أن المستشار الإعلامي لما يسمى "شرطة لواء شاؤول"، أيال أراد، قد توجه صباح اليوم إلى الشرطة لتقديم شكوى حول نشر الوثيقة التي تحمل شعار مكتبه. ونفى أراد أن يكون هو أو مكتبه من يقف وراء إعداد الوثيقة. كما نفى أي علاقة له بالتنافس على منصب رئاسة هيئة أركان الجيش.

وأثار نشر الوثيقة أصداء في الجهازين العسكري والسياسي، وقام عضو لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست، نحمان شاي، بالتوجه إلى المستشار القضائي للحكومة بطلب التحقيق في القضية. كما استجاب رئيس لجنة الخارجية والأمن، تساحي هنغبي لطلب عقد جلسة لرؤساء اللجان الثانوية للجنة من أجل مناقشة القضية.

التعليقات