15/09/2010 - 18:40

اسرائيل تزعم سقوط قذائف فسفورية في النقب

زعمت الشرطة الإسرائيلية مساء اليوم أن قذيفتين على الأقل من القذائف التي سقطت صباح اليوم في النقب الغربي احتوت على مادة الفسفور وأنها عملياً قنابل فسفورية.

اسرائيل تزعم سقوط قذائف فسفورية في النقب
زعمت الشرطة الإسرائيلية مساء اليوم أن قذيفتين على الأقل من القذائف التي سقطت صباح اليوم في النقب الغربي احتوت على مادة الفسفور وأنها عملياً قنابل فسفورية. وقالت الشرطة ان فحوصاتها أكدت ذلك.

وقال خبراء المتفجرات في الشرطة إن القذيفتين التي حوت مادة الفسفور لا تسبب أضرار أكبر من القذائف التي اطلقتها فصائل المقاومة حتى اليوم. وقال مصدر في الشرطة إن هذه ليست المرة الأولى التي تطلق فيها قذائف فسفورية من غزة.

ونقل موقع "معاريف" عن رئيس المجلس اٌلإقليمي اشكول، حاييم يلين، إنه قرر تقديم شكوى بأسم المواطنين الى الأمم المتحدة حول استعمال القنابل الفسفورية المحظورة حسب القانون الدولي.

وعبرت مصادر في الجيش الإسرائيلي عن قلقها من أن الحديث يدور عن نوع جديد من القذائف الصاروخية لدى فصائل المقاومة في قطاع غزة.

يذكر أن مئات الفلسطينيين تضرروا جسدياً في الحرب الإسرائيلية الأخيرة على القطاع جراء استعمال اسرائيل القنابل الفسفورية. ويخلف انفجار القنابل الفسفورية دماراً كبيراً، ويتسبب فى إحداث كمية كبيرة من الدخان تحجب الرؤية، وتسمح للقوات بالتقرب.

واستخدمت إسرائيل هذا النوع من القنابل عندما اجتاحت الأراضي اللبنانية فى عام 2006، رغم أن اتفاقية جينيف لسنة 1980 تمنع استخدام الفسفور الأبيض فى الأماكن التى يسكنها المدنيون، لكن لا يوجد مانع دولي من استخدامها ستارا تمويهيا.

وفي وقت سابق من اليوم قالت مصادر إسرائيلية إن 9 قذائف سقطت منذ ساعات الصباح في منطقة ما يسمى بـ"المجلس الإقليمي أشكول". وبحسب المصادر ذاتها فإن القذائف سقطت في مناطق مفتوحة، ولم ترد أية أنباء عن وقوع إصابات بشرية أو أضرار مادية.

التعليقات