26/09/2010 - 12:17

مكتب نتانياهو يطالب بجعل البناء الاستيطاني بدون تغطية إعلامية..

المستوطنون يستعدون للاحتفال بتجديد البناء * باراك: هناك فرصة بنسبة 50% للتوصل إلى اتفاق مع الحكومة الإسرائيلية والسلطة الفلسطينية بقبول حلّ وسط..

مكتب نتانياهو يطالب بجعل البناء الاستيطاني بدون تغطية إعلامية..



في ظل احتفالات المستوطنين بتجديد البناء الاستيطاني على أراضي الضفة الغربية، طلب مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية من معارضي تمديد تجميد البناء الاستيطاني، وخاصة وزراء حكومته، تجنب إجراء مقابلات أو إطلاق تصريحات لوسائل الإعلام بشأن تجدد البناء.

وتوجه مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، يوم أمس السبت واليوم الأحد، إلى عضو الكنيست داني دنون، الذي يشرف على تنظيم "احتفالات انتهاء مدة تجميد البناء الاستيطاني"، وإلى الجهات ذات الصلة في ما يسمى بـ"المجلس الاستيطاني ييشاع" بطلب تجنب الاستفزاز وخفض الوتيرة الإعلامية في التغطية على تجدد البناء الاستيطاني.

وبشكل مواز، توجه مكتب رئيس الحكومة إلى وزراء الحكومة بطلب عدم إجراء مقابلات أو إطلاق تصريحات في وسائل الإعلام بشأن انتهاء موعد تجميد البناء.

وعلل مكتب رئيس الحكومة ذلك بحجة "الوضع السياسي الحساس في ظل استمرار الاتصالات بين إسرائيل والولايات المتحدة والسلطة الفلسطينية".

 

المستوطنون يستعدون للاحتفال اليوم بتجديد البناء الاستيطاني..
 

في المقابل، قالت مصادر إسرائيلية إن آلاف المستوطنين المحتفلين سوف يشاركون اليوم، الأحد، مع انتهاء مدة التجميد في الساعة 17:30، بالإعلان عن وقف التجميد، وذلك في احتفال في مستوطنة "رفافاه"، وسيتم نشر خلاطات الإسمنت والمعدات الثقيلة في المكان إعلانا عن تجدد البناء الاستيطاني.


كما جاء أن عشرات الحافلات، التي تقل عددا كبيرا من ناشطي الليكود سوف تقوم بجولة بين المستوطنات المختلفة في الضفة الغربية لتقديم الدعم للمستوطنين.

ومن المتوقع ان يتم في الساعة الساعة 15:00 بعد ظهر اليوم وضع حجر الأساس لمبنى جديد في مستوطنة "كريات نطفيم".

ونقل عن عضو الكنيست داني دانون تقديره بأنه سيتم البدء ببناء 2000 وحدة سكنية استيطانية بعد غد الإثنين في مختلف المستوطنات.

وقال عضو الكنيست عتنيئيل شنلر، من حزب "كاديما" ويعيش في مستوطنة "معاليه مخميش"، إنه يجب عدم تحويل تجديد البناء الاستيطاني إلى "علم يرفع" لتخريب تخرب المفاوضات مع الفلسطينيين والعلاقات مع الولايات المتحدة والدول الغربية.

وبحسبه فإن "يجب علينا كمستوطنين شركاء في المشروع الصهيوني أن نتذكر أن العملية السياسية وخلق الأجواء المؤيدة لإسرائيل هو مصلحة صهيونية – وجودية من الدرجة الأولى".

وكان قد توجه عضو الكنيست يوحانان بلسنر (كاديما) إلى رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو، يوم أمس السبت، بطلب تحديد سياسة واضحة تميز بين مواصلة البناء في المستوطنات المعزولة وبين البناء في الكتل الاستيطانية.

وعلى صلة، قال وزير الأمن الإسرائيلي، إيهود باراك إن هناك فرصة بنسبة 50% للتوصل إلى اتفاق مع الفلسطينيين بخصوص تجميد البناء في المستوطنات.

وقال باراك في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) أجراها قبل مغادرته نيويورك إلى إسرائيل إنه سيحاول إقناع أعضاء حكومته بالحاجة إلى حل وسط لكنه قال إنه ليس واثقا من النجاح.

وأضاف باراك: "آمل ألا تنهار المحادثات لكني لا أستطيع أن أعد بذلك.

 

التعليقات