02/10/2010 - 06:12

نتانياهو: استيطان معتدل ومنضبط لن يؤثر على خارطة السلام

ويقول: السلطة الفلسطينية فاوضت مدة 17 عاما والاستيطان متواصل حتى السنة الأخيرة مع الحكومة السابقة..

نتانياهو: استيطان معتدل ومنضبط لن يؤثر على خارطة السلام

قالت مصادر في مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية إن الجهود لا تزال تتواصل من أجل التوصل إلى حل لأزمة ما يسمى بـ"البناء الاستيطاني". وادعت المصادر ذاتها أنه يستمر توجيه إصبع الاتهام إلى السلطة الفلسطينية استباقا لتفجر محتمل للمفاوضات.

 

وكان رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتانياهو، قد صرح بعد ظهر أمس الجمعة، خلال محادثات أجراها مع مستشاريه أن تجميد البناء الاستيطاني لمدة عشرة شهور لم يكن سهلا. وادعى أن إسرائيل قامت بذلك من أجل توفير المجال لرئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، للدخول إلى المفاوضات المباشرة بدون شروط مسبقة. وأضاف أنه يتوقع من السلطة الفلسطينية أن تبدي المزيد من المرونة وأن تستمر في المفاوضات.

 

كما ادعى نتانياهو أنه قام بعدة بادرات حسنة تجاه السلطة الفلسطينية من أجل تحريك ما أسماه "محادثات السلام"، إلا أن "الفلسطينيين يتصلبون في مواقفهم".

 

وقال أيضا إن السلطة الفلسطينية أجرت مفاوضات لمدة 17 عاما مع الحكومات الإسرائيلية والبناء الاستيطاني كان يتواصل كل الوقت حتى السنة الأخيرة مع الحكومة السابقة.

 

وقال أيضا "يعرف الجميع أن البناء الاستيطاني المعتدل والمنضبط في الضفة الغربية في السنة القادمة لن يؤثر على خارطة السلام، ولذلك على المجتمع الدولي أن يطالب الفلسطينيين بمواصلة المفاوضات لأن ذلك مصلحة فلسطينية، مثلما هي مصلحة إسرائيلية"، على حد تعبيره.

 

إلى ذلك، اختتم المبعوث الأمريكي الخاص إلى الشرق الأوسط، جورج ميتشل، يوم أمس الجمعة، محادثات مع القادة الفلسطينيين والإسرائيليين دون اتفاق على كيفية مواصلة المفاوضات مع تجدد البناء الاستيطاني.

وقال ميتشل إن نتنياهو وعباس وافقا على استمرار الحوار غير المباشر.

التعليقات