26/10/2010 - 18:51

تقديرات اسرائيلية: الولايات المتحدة ستسعى لفرض تسوية دائمة

يعقد نتنياهو غدا اجتماعا لوزراء السباعية للبحث في سياسة الولايات المتحدة تجاه اسرائيل بعد الانتخابات للكونغرس كما سيبحث اطلاق الصواريخ على اسرائيل من قطاع غزة.

تقديرات اسرائيلية: الولايات المتحدة ستسعى لفرض تسوية دائمة

يعقد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو غدا اجتماعا لوزراء السباعية للبحث في سياسة الولايات المتحدة تجاه اسرائيل بعد الانتخابات للكونغرس التي ستجرى الاسبوع المقبل والتي من المتوقع فيها لاوباما وحزبه أن يخسر عددا كبيرا من الاماكن، كما سيبحث اطلاق الصواريخ على اسرائيل من قطاع غزة.

وذكرت صحيفة "معاريف" اليوم أن  التقدير الذي سيطرح على الوزراء هو انه اذا لم يتحقق تقدم في المحادثات، ستسعى الادارة، دون صلة بنتائج الانتخابات، الى فرض تسوية دائمة على اسرائيل والفلسطينيين. 
 ونقلت عن مصدر سياسي قوله:
"حتى لو خسر اوباما في الانتخابات للكونغرس، المشكلة تبقى على حالها"، وأضاف: "الادارة لن تغير سياستها بالنسبة للنزاع الاسرائيلي – الفلسطيني. وهي خففت الضغط على الطرفين بسبب الانتخابات وفي نيتها تشديد الضغط بعدها".

وأشارت الصحيفة إلى أن  المهلة التي منحتها الجامعة العربية للامريكيين لحل مسألة طلب استئناف تجميد البناء في المستوطنات تنتهي في 9 تشرين الثاني. وبعد ذلك من المتوقع للجامعة أن تنعقد مرة اخرى لتقرر اذا كانت ستوقف تماما المحادثات بين السلطة واسرائيل. وقالت مبعوث رئيس الوزراء، المحامي اسحق مولكو يزور حالياً واشنطن في محاولة لاحداث اختراق في الطريق المسدود الذي وصلت اليه المحادثات المباشرة. وتبذل الجهود ايضا في جهة مصر، حيث سيسافر هذا الاسبوع رئيس قيادة الامن القومي عوزي اراد، لعقد لقاء مع رئيس المخابرات عمر سليمان ومسؤولين كبار آخرين.

التعليقات