31/10/2010 - 11:02

أولمرت لبلير: التعاون بين حماس وعباس يضر بالعملية السياسية بشكل كبير..

"عودة التعاون بين فتح وحماس تمس بشكل كبير بالعملية السياسية. ويجب الاستمرار في عزل حماس، وفي نفس الوقت تعزيز قوة أبو مازن ورئيس حكومته سلام فياض"..

 أولمرت لبلير: التعاون بين حماس وعباس يضر بالعملية السياسية بشكل كبير..
التقى مبعوث الرباعية الدولية، طوني بلير، مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، إيهود أولمرت. وأكد أولمرت في اللقاء على ضرورة الاستمرار في عزل حماس ودعم رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس حكومته، سلام فياض.

وقال أولمرت في لقائه مع بلير إن عودة التعاون بين فتح وحماس تمس بشكل كبير في العملية السياسية. ويجب الاستمرار في عزل حماس، وفي نفس الوقت تعزيز قوة أبو مازن ورئيس حكومته سلام فياض".

وقال سياسيون إسرائيليون إنهم يرون أن مهمة بلير تتركز في الجانب الفلسطيني فقط، في مساعدة الفلسطينيين ببناء مؤسساتهم، وأن المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين ستكون مباشرة، في إشارة إلى محاولة تحييد بلير عن التعاطي في قضايا الحل الدائم.

واكد أولمرت على أهمية الجانب الأمني بالنسبة لإسرائيل. معتبرا أن القيادة الفلسطينية الحالية برئاسة أبو مازن وسلام فياض تفتح المجال للتغيير والمضي في العملية السياسية. واتفق الطرفان على تشجيع القطاع الخاص في الضفة الغربية على دعم التعاون الاقتصادي بين إسرائيل والضفة الغربية.

وتحدث أولمرت عن أهمية مشاركة الدول المعتدلة والبراغماتية في دفع العملية السياسية. ونوه إلى زيارة وزيري خارجية مصر والأردن إلى البلاد.

وقد وصل إلى البلاد، وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط، ووزير الخارجية الأردني عبد الإله الخطيب وتهدف زيارتهما إلى دفع العملية السياسية بناء على المبادرة العربية. وسيقدم الوزيران المبادرة بشكل رسمي للمسؤولين الإسرائيليين.

واعتبرت المحافل الإعلامية الإسرائيلية الزيارة بأنها تاريخية لأنهما يزوران البلاد ممثلين عن جامعة الدول العربية. وأكدت مصادر سياسية أن المسؤولين الإسرائيليين "سيستمعون للوزيرين إلا أنهم لا يتعهدون بقبول موقفهما".

التعليقات