31/10/2010 - 11:02

" البحرين قررت الغاء المقاطعة الاقتصادية لاسرائيل"!

هذا ما تنشره صحيفة اسرائيلية اليوم، مضيفة ان البحرين ابلغت ذلك للولايات المتحدة* شالوم يجتمع، اليوم بنظيره التونسي..

افادت صحيفة اسرائيلية، اليوم الاثنين، ان البحرين ابلغت الولايات المتحدة الاميركية نيتها رفع المقاطعة الاقتصادية التي تفرضها على اسرائيل. وحسب ادعاء "هآرتس" فقد بعث وزير المالية البحريني، الشيخ احمد بن محمد آل خليفة برسالة بهذا الشأن الى المرشح لتسلم منصب رئيس الممثلية التجارية الاميركية في المملكة. وجاء في الرسالة "ان البحرين تقر بالحاجة الى الغاء المقاطعة الاقتصادية لاسرائيل وبدأت جهودها لتحقيق هذا الهدف".

وكانت المقاطعة العربية لاسرائيل قد بدأت في الستينيات من القرن الماضي بموجب قرار اتخذته الجامعة العربية وقضى، ايضا، بمقاطعة كل الشركات الاجنبية التي تقيم علاقات مع شركات اسرائيلية.

وحسب الصحيفة فان المقاطعة البحرينية لاسرائيل كانت ستلغى بعد توقيع اتفاقية اوسلو، بل وزعت البحرين مذكرة بهذا الشأن على كافة المكاتب الحكومية.

ويتزامن هذا الاعلان مع مساعي وزير الخارجية الاسرائيلي سيلفان شالوم لتوسيع حلقة الدول العربية والاسلامية التي تعترف باسرائيل وتقيم معها علاقات دبلوماسية مباشرة او غير مباشرة. وكانت اسرائيل قد نشرت مؤخرا انها ارسلت ممثلين تجاريين الى دبي، كما التقى شالوم مع نظيريه الباكستاني والاندونيسي، فيما التقى شارون مع الرئيس الباكستاني خلال تواجدهما في الامم المتحدة.

وعلى هذا الصعيد من المقرر ان يجتمع شالوم في نيويورك، اليوم، بنظيره التونسي تمهيدا للزيارة التي يزمع شالوم القيام بها الى تونس في نوفمبر القادم . وسيناقش شالوم مع نظيره التونسي امكانية اعادة فتح الممثلية التجارية لاسرائيل في تونس.

التعليقات