31/10/2010 - 11:02

بيرتس: يجب أن نقبل المبادرة العربية كأساس للتفاوض..

-

  بيرتس: يجب أن نقبل المبادرة العربية كأساس للتفاوض..
يرى وزير الأمن الإسرائيلي، عمير بيرتس، أن إسرائيل لا يجب أن تبدو "كرافضة للسلام" أمام المبادرة العربية. لهذا يجب أن تقبلها كأساس للتفاوض.

وقد عقد بيرتس يوم الخميس جلسة خاصة لتباحث مبادرة القمة العربية التاسعة عشر، والتي أعادت التأكيد على تمسكها بمبادرة السلام والمضي بها قدما. واعتبر أن المبادرة "هامة"، ويرى أن إسرائيل يجب أن تنظر بعين الرضى إلى الإجماع العربي على صيغة لإنهاء الصراع. وأنه: " ينبغي النظر إلى نصف الكأس المليء . ومن الخطأ تجاهلها وإخلاء الساحة للآخرين". ولم يوضح من يقصد بالآخرين!

وبرأيه "المبادرة السعودية هي أساس للتباحث حول الحل الدائم". وفي نفس الوقت أكد على "حاجة إسرائيل إلى طرح مبادرة سياسية من أجل التباحث مع أبو مازن حول مبادئ الحل الدائم". وبرأيه: "مبادرة من هذا النوع يجب أن تتبلور بالتعاون مع اللجنة الرباعية وممثلي القمة العربية".

وفي تصريح قد لا يستقيم مع موقف أولمرت قال أن "كل جهة فلسطينية تقبل بشكل واضح المبادرة السعودية، يجب النظر إليها كمن قام بخطوة هامة نحو الحوار مع إسرائيل". في إشارة إلى حماس، ولكنه استدرك قائلا: "وذلك دون تجاهل مطلب إطلاق سراح غلعاد شاليت".

مكتب رئيس الوزراء يرفض المبادرة. وقال أحد المسؤولين: " هناك مطالب في المبادرة العربية لا يمكن لإسرائيل أن تقبلها كأمر مفروض، وبالتأكيد لا يمكنها أن تقبل حق الفلسطينيين بالعودة إلى بيوتهم داخل الخط الأخضر".

التعليقات