31/10/2010 - 11:02

سنة واحدة سجن فقط للشرطي الذي قتل عاملا فلسطينيا في مدينة يافا بدم بارد

أصدرت المحكمة المركزية في تل أبيب اليوم حكما بالسجن لمدة سنة واحدة فقط على شرطي حرس الحدود ، تومر أفراها، الذي قتل بدم بارد العامل الفلسطيني اياد ابو رعية من بلدة ترقوميا

 سنة واحدة سجن فقط للشرطي الذي قتل عاملا فلسطينيا في مدينة يافا بدم بارد
أصدرت المحكمة المركزية في تل أبيب اليوم حكما بالسجن لمدة سنة واحدة فقط على شرطي حرس الحدود ، تومر أفراها، الذي قتل بدم بارد العامل الفلسطيني اياد توفيق احمد ابو رعية من بلدة ترقوميا غرب الخليل، في شهر أكتوبر/ تشرين الأول، عام 2006 في مدينة يافا. وكانت المحكمة ذاتها قد أدانت الشرطي في يناير، كانون الثاني الماضي بتهمة «القتل غير المتعمد».

حصلت جريمة القتل قبل سنتين حيث داهمت وحدة من شرطة حرس الحدود مبنى قيد الإنشاء في مدينة يافا يعمل فيه فلسطينيون دون تصاريح. وألقى رجال حرس الحدود القبض على ثلاثة عمال فلسطينيين واقتادوهم إلى غرفة جانبية في المبنى بعد تكبيلهم وعصب عيونهم وانهالوا عليهم بالضرب بواسطة الهراوات.

وبعد الاعتداءات والتنكيل الذي تعرض له الفلسطينيون أمرهم رجال حرس الحدود بالجلوس ووجههم للحائط، وفي غضون ذلك قام الشرطي افراهام بتمشيط بندقيته وإطلاق النار على إياد أبو رعية وأرداه قتيلا. وادعى في وقت سابق أن الرصاصة انطلقت عن طريق الخطأ في لحظة تهور.

ورغم أن المعتقل الفلسطيني لم يقاوم عملية الاعتقال ولم يشكل خطرا على القوة التي داهمت المكان، وقتل بدم بارد، اعتبرت المحكمة أن عملية القتل نفذت دون سابق نية ونتيجة لحالة تهور. إلا أن محامي الشرطة أعرب عن خيبة أمله من الحكم، معتبرا أن الحديث يدور عن «إهمال»، وليس عن قتل غير متعمد وكان يفترض أن يقدم الشرطي للجنة طاعة لا أكثر.

التعليقات