31/10/2010 - 11:02

ليبرمان: مبادرة السلام العربية تؤدي إلى تدمير إسرائيل

اللقاء بين ليبرمان وسليمان لم يتأكد بعد * مصادر مقربة من ليبرمان" تحدثنا مع المصريين والقرار بيدهم. سنكون سعداء إذا التقى ليبرمان بسليمان ولكننا لا نستجدي هذا اللقاء.

 ليبرمان: مبادرة السلام العربية تؤدي إلى تدمير إسرائيل
بعد أن أعلن تنصله من تفاهمات أنابوليس، أبدى وزير الخارجية الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، معارضة شديدة لمبادرة السلام العربية واعتبرها «خطيرة وتؤدي إلى تدمير إسرائيل». جاءت أقوال ليبرمان في جلسة مغلقة مع طاقم وزارة الخارجية عقدت يوم أمس.

وقال ليبرمان اليوم في جلسة المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون السياسية والأمنية أن رفضه لمبادرة السلام العربية وقوله أنها تؤدي إلى تدمير إسرائيل موجه إلى البند الذي يتحدث عن حق عودة اللاجئين الفلسطينيين. وأضاف: عنيت هذا البند حينما قلت أن مبادرة السلام يمكنها أن تؤدي إلى تدمير إسرائيل، وبرأيي يوجد على ذلك إجماع في الحكومة وبين الجمهور".

وفي مقالة مع مع صحيفة روسية نشرت اليوم أعرب ليبرمان عن رفضه لمبادرة السلام العربية ولخطة التسوية الجديدة للرئيس الأمريكي باراك أوباما، قائلا إن العملية السلمية منوطة بخطوات تقوم بها إسرائيل.

ووصف ليبرمان في حديث لوسائل إعلام روسية، «حل الدولتين» بأنه "شعار جميل ولكنه خال من أي مضمون". وقال إن العملية السياسية منوطة بالخطوات التي تتخذها إسرائيل. وأن الولايات المتحدة ستتقبل أي قرار تتخذه إسرئيل.
واعتبر ليبرمان أفغانستان وباكستان أكبر تهديد لإسرائيل تليهما تباعا إيران والعراق. وأشاد ليبرمان بدور روسيا، مؤكدا أن موسكو تتمتع بتأثير خاص في العالم الإسلامي. وذكر أنه يعتبر روسيا شريكا استراتيجيا يجب أن يقوم بدور محوري في الشرق الأوسط.

وكان ليبرمان الذي يترأس حزب "إسرائيل بيتنا" المتشدد، قد صرح في وقت سابق، بأن الحكومة الإسرائيلية الحالية ترفض مسيرة أنابوليس (نوفمبر 2007) لأنها لم تنل مصادقة الحكومة والكنيست في إسرائيل. واستبعد أي انسحاب إسرائيلي من هضبة الجولان السورية التي تحتلها إسرائيل منذ عام 1967، مؤكدا أن الحكومة الجديدة لم تتخذ قرارا بشأن المفاوضات مع سورية ولن تقبل بانسحاب من هضبة الجولان، وانها تقبل فكرة «السلام مقابل السلام» وليس الأرض مقابل السلام.

وذكر ليبرمان أن الحكومة الإسرائيلية الجديدة غير ملزمة بأي تفاهمات مسبقة أعطيت لسورية بشأن قضية الجولان من قبل الحكومة السابقة لأن مثل هذه التفاهمات لم تطرح للتصويت في مجلس الوزراء.

لقاء ليبرمان سليمان

ومن غير الواضح إذا ما كان وزير المخابرات المصرية عمر سليمان الذي سيزور تل أبيب اليوم سيلتقي مع ليبرمان.
وأكدت مصادر إسرائيلية أنه حدد لسليمان لقاء معه إلا أنه لم يتضح بعد إذا كان هذا اللقاء سيتم بسبب تحفظات المصريين من آراء ليبرمان.

وقالت مصادر مقربة من الوزير أن الكرة الآن في الملعب المصري: " تحدثنا مع المصريين في الأسابيع الأخيرة والقرار الآن بيدهم. سنكون سعداء إذا التقى ليبرمان سليمان ولكننا لا نستجدي هذا اللقاء.

التعليقات