31/10/2010 - 11:02

نتنياهو يزعم أن الأسد الأب تنازل عن جبل الشيخ..

نتنياهو: الأسد تنازل عن جبل الشيخ لأنني قلت- «لدي شروط مسبقة»- هكذا أنا قلت له- «لدي شروط مسبقة، جبل الشيخ». فسألني: «لماذا أنت بحاجة إلى هذا الشرط المسبق؟»،

 نتنياهو يزعم أن الأسد الأب تنازل عن جبل الشيخ..
في لقاء مع البرنامج الإذاعي "راديوس" زعم رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو أن في الاتصالات التي أجراها مع سوريا حينما كان رئيسا للوزراء تنازل الرئيس السوري الراحل، حافظ الأسد عن جبل الشيخ.

وقال نتنياهو(ترجمة حرفية): أجريت اتصالات.. وهم قالوا- «بشأن الحدود الدولية»- على فكرة كان هذا بعد أن منحني جبل الشيخ، الناس لا يعرفون ذلك. الأسد تنازل عن جبل الشيخ لأنني قلت- «لدي شروط مسبقة»- هكذا أنا قلت له- «لدي شروط مسبقة، جبل الشيخ». فسألني: «لماذا أنت بحاجة إلى هذا الشرط المسبق؟»، قلت:«لأنه يوجد تهديد من إيران». أنا أتحدث عن 1997 أو 1998، «ثمة تهديد من إيران، وأنا بحاجة أن يكون لي عيون إلى الشرق». وهو منحني جبل الشيخ. علي أن أقول إنني فوجئت، ولكنه منحني جبل الشيخ وأنا سررت."

حسب التقديرات أجرى رون لاودر وهو رجل أعمال يهودي أمريكي، وصديق لنتنياهو سلسلة من الاتصالات المكوكية بين نتنياهو والقيادة السورية. وكشفت الصحف الإسرائيلية آنذاك عن الخطة التي قدمها نتنياهو إلى القيادة السورية عبر الوسيط لاودر في آب عام 1998. وقالت الصحف الإسرائيلية أن نتنياهو كان مستعدا لإعادة كل هضبة الجولان للسوريين والانسحاب حتى خط الحدود الدولية عام 1923 مقابل اتفاق سلام كامل، إلا أن الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد رفض الخطة وتمسك بالانسحاب إلى حدود 4 يونيو 1967 لأن نتنياهو سعى للسيطرة على بحيرة طبرية وهو ما ترفضه سوريا، كما أنه رفض الكشف عن الترتيبات الأمنية وتحركات الجيش السوري قبل التأكد من الانسحاب الإسرائيلي إلى حدود 4 يونيو 1967.

وبالرغم من ادعاء نتنياهو ومقربيه بأن اقتراحه للانسحاب كان فقط إلى خط الدفاع الذي يبقي بإسرائيل عدة أمتار على الأقل على تلة الجرف في الحملة الانتخابية عام 1999 - قال أن نتنياهو اقترح على السوريين كل هضبة الجولان، ولكن يتضح من معاهدة السلام التي تنشر هنا لأول مرة غير ذلك.






التعليقات