31/10/2010 - 11:02

20% من المسنين في اسرائيل جوعى

نسبة كبيرة من المسنين تضطر الى الاختيار بين الغذاء والدواء، وتضطر، في احيان كثيرة، الى التنازل عن الغذاء لاضطرارها الى صرف المال على احتياجات اخرى

20% من المسنين في اسرائيل جوعى
كشف تقرير اعده معهد "بروكديل" بطلب من الرئيس الاسرائيلي، موشيه كتساف، ان 20% من المسنين في إسرائيل يعانون مشاكل في التغذية تصل حد الجوع، في ظل الضربات القاسمة التي تواصل حكومة شارون - نتنياهو انزالها بالفئات الفقيرة والضعيفة في إسرائيل.

ويستدل من نتائج البحث الذي سيتم تقديمه الى رئيس الدولة، اليوم، ان 30% من المسنين في إسرائيل يعتمدون في معيشتهم على مخصصات استكمال الدخل ومخصصات الشيخوخة التي تدفعها لهم مؤسسة التأمين الوطني.

وحسب التقرير تصل نسبة المسنين الذين يواجهون الجوع في الوسط اليهودي الى 69%، وفي الوسط العربي إلى 8% (!)، يضاف إليها 23% من المسنين المهاجرين الى اسرائيل.

ويستدل من المعطيات، ايضا، ان 7% من العائلات التي تعيل مسناً (وعددها 31 ألف عائلة) تواجه مشاكل خطيرة في توفير الغذاء للمسنين.

وتشير المعطيات القاسية الى ان المسنين في اسرائيل يمتنعون في حالات كثيرة عن تلقي العلاج وشراء الدواء بسبب عدم امتلاكهم للمال. وقال 26% ممن شملهم البحث، إنهم يضطرون الى الاختيار بين شراء الطعام او الدواء فيما قال 64% انهم اضطروا في اكثر من مرة الى التنازل عن الطعام في سبيل توفير المال لاحتياجات اخرى.

كما يستدل من المعطيات ان 20% من المسنين يضطرون الى التنازل عن الاتصال الهاتفي مع اولادهم او افراد اسرتهم، جراء عدم حيازتهم لاجهزة هاتف في منازلهم، لعدم مقدرتهم على تحمل التكلفة. كما قال 17% انهم لا يقومون بزيارة اولادهم واسرهم بسبب عدم امتلاكهم لثمن تذكرة الباص.

وقال 30% انهم يعانون من البرد بسبب عدم امتلاكهم لاجهزة تدفئة في بيوتهم، فيما قال 15% انهم يفتقدون الى الماء الساخن في منازلهم، بينما قال 10% ان الماء الساخن يتوفر لهم مرتين في الاسبوع. .

وجاء من ديوان رئيس الدولة، موشيه كتساف، الذي يقود حملة لمساعدة المسنين ان الرئيس تمكن من تجنيد سبعة ملايين شيكل سيتم توزيعها على المسنين المحتاجين.

التعليقات