31/10/2010 - 11:02

60% من الإسرائيليين يؤيدون تنفيذ خطط أحادية الجانب للإنفصال عن غالبية الفلسطينيين

الغالبية تؤيد الإنسحاب أحادي الجانب بشكل يضمن أكبر عدد من الفلسطينيين في أقل مساحة ممكنة من الأرض، ما يعني الإنسحاب من مساحة لا تزيد عن 40% من الضفة الغربية..

60% من الإسرائيليين يؤيدون تنفيذ خطط أحادية الجانب للإنفصال عن غالبية الفلسطينيين
بين إستطلاع للرأي أن غالبية الجمهور الإسرائيلي (60%) تؤيد الإنفصال عن أكبر عدد من الفلسطينيين من خلال تنفيذ إنسحابات أحادية الجانب، الأمر الذي يلتقي مع برنامج "كديما" والعمل" في الإحتفاظ بالكتل الإستيطانية والقدس وغور الأردن تحت السيادة الإسرائيلية، مما يعني أن الإنسحاب سيكون من مساحة لا تتجاوز 40% من أراضي الضفة الغربية! أما النسبة المتبقية من الإسرائيليين فغالبيتها تعارض الإنسحاب.

وكشف استطلاع أجرته صحيفة "يديعوت أحرونوت" ومعهد "داحاف"، عما أسمته بالأزمة الخطيرة والمخاوف لدى الجمهور داخل الخط الأخضر، حيث أشار 42% إلى أنهم يعتقدون بوقوع "حرب أهلية"، كما أشار الإستطلاع إلى أن واحداً من كل خمسة أشخاص يعتقد أنه في حال تنفيذ فك إرتباط آخر ستشتمل المواجهات مع المستوطنين على إستخدام السلاح!

واشتمل الإستطلاع الذي أجراه معهد مينا تسيمح على نموذجين من الأسئلة: الأول موجه للجمهور عامة، والثاني موجه للمستوطنين.

وتبين من الإستطلاع أن الجمهور معني بمواصلة السياسة أحادية الجانب التي بدأها شارون بفك الإرتباط من قطاع غزة، ويعتقد 59% من المستطلعين أنه يجب على إسرائيل أن تنفصل عن غالبية الفلسطينيين من خلال إنسحابات أحادية الجانب، في حين نفى ذلك 37% من المستطلعين!

أما في وسط المستوطنين فقد بين الإستطلاع أن 93% من المستطلعين يعتقدون أن في حال فوز إيهود أولمرت برئاسة الحكومة فإنه سيبادر إلى فك إرتباط آخر. وفي حال فوز نتانياهو أشار 55% من المستطلعين إلى إمكانية أن يبادر إلى تنفيذ فك إرتباط.

كما بين الإستطلاع أن 54% من المستوطنين يعتقدون أن المواجهات ستكون أعنف في حال تنفيذ فك إرتباط آخر، و18% يعتقدون أنه سيتم إستخدام السلاح، 15% يعتقدون أنه سيكون مثل عملية إخلاء مستوطنات غوش قطيف، في حين يعتقد 8% أنه سيكون أكثر إعتدالاً.

ويستدل من الإستطلاع أن 49% من المستوطنين على استعداد لإخلاء بيوتهم مقابل تعويضات مالية، مقابل 47% لن يوافقوا على الإخلاء.

وقال 41% من المستطلعين في وسط المستوطنين أن بنيامين نتانياهو هو الإنسب لترؤس الحكومة القادمة من بين المرشحين الثلاثة، مقابل 15% لاولمرت و6% لعمير بيرتس، في حين يعتقد ثلث المستوطنين أن ثلاثتهم غير مناسبين لرئاسة الحكومة.

وبين الإستطلاع أن 26.4% من المستوطنين سيصوتون لـ"الإتحاد القومي"، و 13.6% لليكود، 12.5% لـ"كديما"، يليهم بالتدريج إلى الأدنى "يهدوت هتوراه" و"المفدال" و"يسرائيل بيتينو" و"العمل" الذي يحصل على 3.6% فقط.

التعليقات