31/10/2010 - 11:02

أشكنازي في واشنطن يؤكد على ضرورة الاستعداد لكافة الخيارات حيال إيران

ويؤكد أن أهداف الزيارة قد تحققت وخاصة في مجال التعاون العسكري بين الجيشين الأمريكي والإسرائيلي * أشكنازي سيبحث إمكانية الحصول على طائرة "أف 35"..

أشكنازي في واشنطن يؤكد على ضرورة الاستعداد لكافة الخيارات حيال إيران
خلال زيارة عمل تستغرق أسبوعا في واشنطن، قال رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي، غابي أشكنازي، إن الجميع موحدون بشأن وجوب منع إيران من الحصول على سلاح نووي، وأن الأفضلية بدون شك هي للعمل الدبلوماسي وفرض العقوبات. إلا أنه أشار إلى أن الجميع مدركون، في إشارة إلى الأمريكيين والإسرائيليين، أنه يجب الاستعداد كافة الخيارات. كما سيبحث أشكنازي إمكانية الحصول على وسائل قتالية متطورة، من بينها طائرة "أف35".

وعلم أن "التهديد الإيراني" كان في مركز لقاءات ومحادثات أشكنازي مع نظرائه الأمريكيين. ورفضت كافة المصادر الإسرائيلية الكشف عما دار في الغرف المغلقة، سوى حقيقة الموقف الرسمي الإسرائيلي بأن هناك أفضلية للمسار الدبلوماسي، وأن هناك مراحل اقتصادية أخرى كثيرة من أجل استنفاد وسائل الضغط على إيران قبل دراسة التوجه باتجاه عملية عسكرية.

وقال أشكنازي الذي وصل ليلة أمس إلى السفارة الإسرائيلية في واشنطن، لمراسلين إسرائيليين إنه راض جدا عن اللقاءات التي أجراها حتى الآن مع ممثلي الجيش الأمريكي، وأنه يتوقع يوم عمل طويل جدا، الخميس، مع قائد الأركان المشتركة، الجنرال مايكل مولان.

وبحسبه فإن هدف الزيارة كان توسيع نطاق التعاون وتعميق المحادثات بين الجيشين الإسرائيلي والأمريكي. وبحسبه فقد تحقق هذا الهدف.

وكان أشكنازي قد التقى يوم أمس، الأربعاء، مع نائب الرئيس الأمريكي ديك تشيني، ونائب وزيرة الخارجية جون نغروفونتا، وكبار المسؤولين في "إيباك"، وأعضاء كونغرس، واللجنة المسؤولة عن المصادقة على بيع أسلحة للجيوش الأجنبية.

وعلم أن أشكنازي قد تحدث مطولا عما أسماه "الحاجة إلى التوضيح لكبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية عن التهديدات التي تواجهها إسرائيل، والصعوبات في العمليات الجارية التي تقوم بها إسرائيل مقابل السلطة الفلسطينية".

ومن المتوقع أن يلتقي اليوم مع المستشار للأمن القومي ستيف هادلي، بالإضافة إلى لقاء مطول مع قائد الأركان المشتركة مايكل مولان. كما من المتوقع أن يستضيف البنتاغون الوفد الإسرائيلي ظهر اليوم.

وكان أشكنازي قد أجرى جولة في مقر قيادة القوات الخاصة التابعة للجيش الأمريكي، كما سافر إلى الجنوب من واشنطن لعدة ساعات في جولة في منشآت التدريبات التابعة لــ"أف بي آي"، وبضمنها "كوونتيكو" مكان تدريب الوحدات الأمريكية الخاصة على إطلاق سراح رهان ومعالجة العبوات الجانبية الناسفة.

كما جاء أنه في إطار المحادثات التي أجراها اشكنازي مع الأمريكيين طرحت قضايا تعتبر مهمة لأمن إسرائيل، مثل إمكانية شراء طائرة "أف 35" ومنظومات دفاعية مضادة للصواريخ مثل "جي أس أف".

كما تحدث عن العمليات الجارية التي يقوم بها الجيش الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية، وبضمنها المؤسسات الخيرية التي تنشط في الضفة الغربية، بزعم أنها وسيلة لنقل الأموال إلى حماس.

التعليقات