31/10/2010 - 11:02

أشكنازي يصادق على خطة تسليح تركز على تعزيز القوات البرية..

"سيتزود الجيش الإسرائيلي في السنوات القادمة بمئات ناقلات الجند الثقيلة" – هذا أحد القرارات في الخطة متعددة السنوات "تيفن" التي صادق عليها غابي أشكنازي

أشكنازي يصادق على خطة تسليح تركز على تعزيز القوات البرية..
"سيتزود الجيش الإسرائيلي في السنوات القادمة بمئات ناقلات الجند الثقيلة" – هذا أحد القرارات في الخطة متعددة السنوات "تيفن" التي صادق عليها رئيس هيئة الأركان العامة، غابي أشكنازي، أمس الإثنين.

وتظهر الخطة توجها جديدا في الجيش الإسرائيلي وهو التركيز على سلاح البرية على حساب سلاح الجو، بعكس ما كان متبعا طوال العقود الماضية. وهذا التغيير مدفوع بدروس حرب لبنان الثانية وفشل الجيش في حسم المعارك لصالحه. وقد يتطلب تنفيذ الخطة إرجاء تحويل ميزانيات مخصصة لسلاح الجو.

وتعتمد الخطة بشكل أساسي على مساعدات الولايات المتحدة وستعرض على الحكومة لبحثها والتصويت عليها وستدخل إلى حيز التنفيذ ابتداء من مطلع السنة القادمة.

وحسب الخطة سيتزود الجيش الإسرائيلي بناقلات جند ثقيلة من نوع "نمر" يعتمد إنتاجها على استخدام هيكلية دبابة المركافا. كما وسيتواصل حسب الخطة إنتاج دبابة مركافا4 ويتم تزويدها بأنظمة حماية فعالة ضد القذائف المضادة للدروع. إلى جانب تجديد وتحسين مئات الدبابات المستخدمة في سلاح البرية.

وجاء في بيان تلاه المتحدث بلسان الجيش، أن سلاح الجو سيتم تعزيزه بطائرات إف35 إلى جانب تحسين وصيانة الطائرات القائمة. وتشمل الخطة أيضا قرارا بتزويد سلاح البحرية ببوارج ميدانية متعدد الأهداف، وشراء أو تطوير أنظمة دفاع ضد الصواريخ والقذائف.

كما وصادق أشكنازي على زيادة ميزانية الاستخبارات والرصد، لتحسين أدائها بعد الفشل الاستخباري الذي تجلى في حرب لبنان الثانية.


التعليقات