31/10/2010 - 11:02

ألجيش الإسرائيلي يبدأ مناورات لجميع أذرعه في الشمال

-

ألجيش الإسرائيلي يبدأ مناورات لجميع أذرعه في الشمال
بدأ الجيش الإسرائيلي، أليوم، مناورات وتدريبات حربية في شمال إسرائيل تستمر لمدة أربعة أيام. وتشارك فيها الوحدات المختلفة، سلاح الجو والبحرية والمشاة والمدرعات والمدفعية. وزعمت قيادة الجيش الإسرائيلي أن من بين أهداف هذه المناورات فحص عملية اتخاذ القرارات أثناء المعارك، الأمر الذي يعيد إلى الأذهان سوء الإدارة والإرتباك الذي ساد قيادة "تساهال" في أثناء العدوان الإسرائيلي على لبنان قبل عام ونيف في حرب الـ 33 يوما.

وفيما يشير بعض المراقبين إلى أن هذه المناورات تهدف إلى الإستعداد لإمكانية شنّ هجوم على سوريا أو التحرّش بها، ما يذكّر بدقّ نواقيس الحرب في إسرائيل قبل مدة ليست بعيدة وعلى أثر العدوان الإسرائيلي على دمشق واختراق الطيران الحربي الإسرائيلي للأجواء السورية، ومحاولة قصفه إحدى المنشآت الزراعية بزعم أنها منشأة لفرن نووي، فإن تل أبيب حرصت على أن تجري المناورات ليس في الهضبة السورية المحتلة، كما كان مقررا، وإنما في الجليل الشمالي، وذلك كي لا تثير حفيظة السوريين، بحسب زعمها.

وعلى صلة، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، إيهودد أولمرت، إنه اعتذر إلى الأتراك عن اختراق الطيران الحربي الإسرائيلي الذي شن الغارة على ما زعمته تل أبيب فرنا ذريّا. وأكد أولمرت أنه قدم اعتذار الحكومة الإسرائيلية عن ذلك "إذا ما حدث الإختراق فعلا".

التعليقات