31/10/2010 - 11:02

أهرون باراك: "الديمقراطية في إسرائيل ليست مفهومة ضمنًا"

أقوال باراك جاءت في أعقاب صدور "مؤشر الديمقراطية* وأضاف: لا أعلم ما إذا كان قضاة المحاكم العليا في ألمانيا في سنوات الثلاثين استطاعوا منع صعود هتلر الى الحكم*

أهرون باراك:
قال رئيس المحكمة الاسرائيلية العليا، القاضي أهرون باراك، في ندوة عقدت في ديوان الرئيس الإسرائيلي، موشية كتساف في أعقاب صدور "مؤشر الديمقراطية في إسرائيل" لهذا العام: "يجب ألا نتعامل مع الديمقراطية في إسرائيل على أنّها مفهومة ضمنًا. ومن الممكن حدوث كل شيء، وعلينا رفض التوجه القائل إن هناك أحداثًا لا تجري عندنا. لأنَّ من الممكن حصول كل شيء عندنا".

وأضاف باراك: "اذا أردنا الديمقراطية فعلينا المحاربة من أجلها. وإذا لم نحافظ على الديمقراطية، فأنها لن تحافظ علينا".

وتابع باراك: "لا أعلم ما إذا كان قضاة المحاكم العليا في ألمانيا في سنوات الثلاثين استطاعوا منع صعود هتلر الى الحكم. ولكن واحدًا من الاستخلاصات المهمة كانت الحاجة إلى تهييء ديمقراطية تضمن تنفيذ حقوق الانسان على أيدي القضاة".

وواصل باراك: "النظام الذي ينفي استقلالية القضاة هو نظام ليس ديمقراطيًا. ولا توجد ديمقراطية من دون وجود حقوق للإنسان. ولا يمكن التضحية بحقوق الانسان على مذبح الديمقراطية".

وقال الرئيس الاسرائيلي موشية كتساف: "ان نسبة التصويت المنخفضة في الانتخابات الاسرائيلية الاخيرة تشير إلى عدم ثقة الجمهور الإسرائيلي، بالكنيست".

وأضاف كتساف "أن هذه النسبة جاءت على الرغم من علم الجمهور الاسرائيلي بأن هذه الفترة ستكون حاسمة".

وأضاف كتساف: "غالبية القوانين تسن اليوم بمبادرة حكومية. وتعمل السلطة التنفيذية كل ما يحلو لها وأنا قلق من عدم المحافظة على أساس الفصل بين السلطات".

التعليقات