31/10/2010 - 11:02

أولمرت يحذر من خيار الدولة الواحدة؛ وبوش سيعقد مؤتمرا في شرم الشيخ..

أكد رئيس الوزراء إيهود أولمرت تمسكه بحل الدولتين، محذرا مما أسماه «الواقع غير المحتمل» المتمثل بـ«الدولة الواحدة ثنائية القومية».

أولمرت يحذر من خيار الدولة الواحدة؛ وبوش سيعقد مؤتمرا في شرم الشيخ..
أكد رئيس الوزراء إيهود أولمرت تمسكه بحل الدولتين، محذرا ما أسماه «الواقع غير المحتمل» المتمثل بـ«الدولة الواحدة ثنائية القومية». فيما أكدت مصادر سياسية إسرائيلية أن الرئيس الأمريكي جورج بوش يعتزم عقد مؤتمر قمة في شرم الشيخ خلال زيارته للمشاركة في احتفالات الستين لقيام إسرائيل الشهر المقبل.

وقال أولمرت خلال جولة أجراها إلى ثكنة للجيش قرب الخليل: "ثمة أهمية كبيرة في التوصل إلى حل الدولتين للشعبين، وإذا لم يتحقق ذلك سنتدهور بسرعة أكبر مما نتصور إلى واقع غير محتمل وهو الدولة الواحدة ثنائية القومية".

وعلى صعيد القمة التي يعتزم بوش عقدها لدعم مسيرة أنابولس. قالت مصادر إسرائيلية أن بوش يهدف بذلك إلى منح زيارته للمشاركة في احتفالات الستين لقيم إسرائيل بعدا سياسيا، وسيحاول خلق ما يعتبره موازنة في الزيارة المخصصة لدعم إسرائيل عن طريق الالتقاء بقادة المنطقة في شرم الشيخ تحت شعار دفع العملية السياسية ومنح دفعة لمسيرة أنابوليس.

وأشارت مصادر إسرائيلية إلى أن هذا المؤتمر يأتي بضغط عربي وخاصة بعد مقاطعة عدد من رؤساء الدول العربية من حلفاء الولايات المتحدة للقمة العربية في دمشق. وأوضحت المصادر أن الرئيس المصري حسني مبارك والرئيس بوش سيستضيفان المؤتمر في شرم الشيخ وسيحضرها العاهل الأردني، ورئيس الوزراء الإسرائيلي، ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

وأكدت المصادر أنه حتى الآن لا يوجد موعد نهائي لعقد تلك القمة إلا أنها ستكون في منتصف مايو/ أيار المقبل وبالتزامن مع زيارة بوش إلى إسرائيل.

وقد عقد يوم أمس لقاء موسع بين طاقمي المفاوضات، الفلسطيني والإسرائيلي، وانضم إلى الجلسة 3 خبراء من كل جانب وتركزت في الشؤون المدنية في إطار المفاوضات.

التعليقات