31/10/2010 - 11:02

أولمرت يقوم بزيارة مفاجئة للأردن يجتمع خلالها بالملك الأردني عبد الله الثاني..

بحسب التقارير الإسرائيلية فإن الإثنين قد ناقشا "العملية السياسية، وطرق تنفيذ القرارات التي تم التوصل إليها في مؤتمر أنابولس"..* أولمرت لن يشارك في قمة شرم الشيخ رغم دعوته..

أولمرت يقوم بزيارة مفاجئة للأردن يجتمع خلالها بالملك الأردني عبد الله الثاني..
قام رئيس الحكومة الإسرائيلية، إيهود أولمرت، بعد ظهر اليوم الأربعاء، بزيارة مفاجئة للأردن، التقى خلالها بالملك الأردني عبد الله الثاني.

وبحسب التقارير الإسرائيلية فإن الإثنين قد تباحثا بـ"العملية السياسية، وطرق تنفيذ القرارات التي تم التوصل إليها في مؤتمر أنابولس".

وتأتي زيارة أولمرت هذه في أعقاب الزيارة المفاجئة التي قام بها الملك الأردني إلى واشنطن، الأسبوع الماضي، والتي كانت تهدف إلى حث الولايات المتحدة على الضغط على إسرائيل للتسهيل على السلطة الفلسطينية.

وأضافت المصادر ذاتها أن الملك عبد الله قال لأولمرت إنه من المهم أن تؤدي المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين إلى اتفاق في نهاية العام 2008، على أساس حل الدولتين، وبموجب التزامات الطرفين في أنابولس.

كما أشار إلى أن الاتفاق يجب أن يشمل كافة القضايا الجوهرية للحل الدائم، وأن النتيجة يجب أن تكون دولة فلسطينية مستقلة. كما أكد على ضرورة وضع جدول زمني واضح للمفاوضات، وعلى ضرورة أن تبدأ إسرائيل فورا بالعمل على تحسين ظروف معيشة الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وقال "هآرتس" إن الإثنين، على ما يبدو، قد ناقشا القمة المرتقبة في الثامن عشر من أيار/ مايو في شرم الشيخ، بمشاركة الملك عبد الله، والرئيس المصري حسني مبارك، ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، والرئيس الأمريكي جورج بوش.

وأشارت إلى أنه من غير المتوقع أن يشارك أولمرت في القمة، على الرغم من توجيه التدعوة إليه لحضورها.

التعليقات