31/10/2010 - 11:02

إدانة شرطيين من حرس الحدود بالتنكيل بـ16 فلسطينياً في مدينة يافا

-

إدانة شرطيين من حرس الحدود بالتنكيل بـ16 فلسطينياً في مدينة يافا
أدانت محكمة الصلح في تل أبيب صباح اليوم (الأربعاء) شرطيين من حرس الحدود الإسرائيلي، بتهمة التنكيل والاعتداء بالضرب المبرح على نحو 16 عاملا فلسطينيا، من بين أكثر من 50 فلسطينيًا، تم اعتقالهم في يافا ونقلهم إلى الضفة الغربية قبل ثلاث سنوات بعد صدور أوامر أمنية بهذا الصدد، ما أدى إلى إصابة البعض بجروح بالغة، أحدهم بجروح بالغة في رأسه وإجراء عملية له في الرأس!

وجسب شهادة 16 فلسطينيًا تم القبض عليهم في 31 من كانون الثاني 2002، ونقلهم بحافلة إلى الضفة الغربية، كان أكثر رجال الشرطة الستة المعتدين عليهم هو الشرطي العربي-الدرزي أسعد بدر، الذي لم يكتف بالاعتداء فقط، بل وقام بالتنكيل بهم وتعذيبهم وأرغمهم على الغناء وامتداح شرطة حرس الحدود "حمص فول.. نحب مشمار هاغفول (حرس الحدود بالعبرية)".

وجاء في شهادة الفلسطينيين، إن الشرطي العربي-الدرزي ضرب أحد الفلسطينيين بعصا طورية على رأسه لرفضه أن يتغنى مديح لحرس الحدود، بسبب إصابته السابقة في الرأس، وإنه كان أكثر رجال الشرطة تنكيلاً بهم، وان الكراهية بدت واضحة على جبينه، حيث قام بركلهم برجليه وضربهم على رؤوسهم بالعصا، ولم يتوقف عن الاعتداء بالرغم من الدماء التي كانت تنزف من رؤوس وأقدام بعض العمال الفلسطينيين الذين حضروا إلى إسرائيل لكسب رزقهم ورزق ابناء عائلاتهم.

ولم يكتف بدر بذلك، بل تعرض للعمال الفلسطينيين بالشتائم في النواحي الدينية..

وقد حاول محامي الدفاع عن زميل بدر، الشرطي يانيف أهروني، أن يحول قضية التنكيل هذه الى قضية أمنية "نابعة من كراهية الفلسطينيين لليهود" على حد زعم المحامي.

ويتضح من حيثيات قرار القاضية إدانة أسعد ورفيقه، إن أسعد كان "الروح الفعالة من وراء التنكيل بالعمال الفلسطينيين".
وسيتم الحكم عليهما في وقت لاحق بعد تلقي تقرير من ضابط فحص، في حين أعلن ممثل وحدة التحقيق مع رجال الشرطة، إنها ستطالب بالحبس الفعلي لبدر ولرفيقه.

وتجدر الإشارة إلى أن إدانة هذين الشرطيين تأتي ضمن قائمة طويلة من الشبهات ولوائح الإتهام والإدانة ضد شرطة حرس الحدود لقيامهم بأعمال التنكيل والقتل، والتي تم تقديم شكاوى وجرى التحقيق فيها . ومنها:

- أيلول 2004 إعترف عدد من شرطة حرس الحدود بضرب فلسطينيين وإذلالهما ودفعهما من شباك مرتفع.

- تموز 2004 أطلقوا النار على سائق ينقل فلسطينيين بعد أن ترك سيارته وهرب.

- حزيران 2004 إشتكى فلسطيني من إعتداء حرس الحود عليه على حاجز قلندية.

- إعتقال 9 من حرس الحدود بشبهة التنكيل بفلسطينيين وسرقة أموالهم.

- إعترف شرطيان من حرس الحدود بالتنكيل بفتيان فلسطينيين في مدينة القدس.

- أيلول 2003 إتهم أحد أفراد الشرطة بالإعتداء على أحد الرعيان الفلسطينيين.

- آب 2003 قام إثنين من حرس الحدود بالإعتداء بالضرب على معتقل فلسطيني.

- تموز 2003 إتهام 11 من شرطة حرس الحدود بالتنكيل بالفلسطينيين في مدينة الخليل.

- أيار 2003 أتهم 4 من شرطة حرس الحدود بإختطاف شاب فلسطيني وقتله.

التعليقات