31/10/2010 - 11:02

إرتياح إسرائيلي للتركيبة الجديدة لمجلس الأمن، قطر بدل الجزائر وبيرو بدل البرازيل

مصادر إسرائيلية: "قطر تبعث على الإرتياح الإسرائيلي أكثر من الجزائر، خاصة وأن وزير الخارجية، سيلفان شالوم، يقيم علاقات تقارب مع أعلى المستويات في السلطات القطرية"

إرتياح إسرائيلي للتركيبة الجديدة لمجلس الأمن، قطر بدل الجزائر وبيرو بدل البرازيل
نقلت مصادر إسرائيلية عن البعثة الإسرائيلية في الأمم المتحدة إرتياح إسرائيل للتركيبة الجديدة لمجلس الأمن، وأفادت أنه بالنسبة لإسرائيل فإن قطر "تبعث على الإرتياح" الإسرائيلي أكثر من الجزائر، خاصة وأن وزير الخارجية الإسرائيلي، سيلفان شالوم، يقيم علاقات تقارب مع أعلى المستويات في السلطات القطرية.

وكانت قد إنتخبت الأمم المتحدة اليوم، الإثنين، كلاً من غانا والكونغو وقطر وبيرو وسلوفاكيا كأعضاء جدد في مجلس الأمن المكون من 15 دولة لمدة عامين. وتبدأ عضوية الدول المذكورة في الأول من كانون ثاني/يناير 2006.

وأضافت المصادر أن لسفير إسرائيل في الأمم المتحدة، دان غيلرمان، علاقات ودية مع سفير قطر هناك.

وتابعت المصادر أنه وبالرغم من ذلك فمن الجائز أن قطر ستكون ممثلة الدول العربية في مجلس الأمن وبالتالي ستكون مرتبطة بقرارات الدول العربية ومحدودة في علاقاتها مع إسرائيل في الأمم المتحدة!

وبحسب المصادر ذاتها فإن بيرو تعتبر مساندة لإسرائيل أكثر من البرازيل التي إعتمدت خطاً صارماً تجاه إٍسرائيل في مناقشات مجلس الأمن بتأثير من الجالية العربية في البرازيل.

وفي هذا السياق تجدر الإشارة إلى أن الأمم المتحدة تضم 191 دولة، من بينها 15 دولة في مجلس الأمن، خمس منها دائمة العضوية، الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وتمتلك حق النقض "الفيتو" على القرارات التي يناقشها المجلس، بالإضافة إلى 10 دول غير دائمة العضوية وبدون حق الفيتو، إلا أنه لديها الحق في تقديم إقتراحات قرارات وترؤس لجان الأمم المتحدة والحق في الترشيح لرئاسة المنظمة.

التعليقات