31/10/2010 - 11:02

إستطلاع: حزب "كديما" يحصل على 44 مقعداً، و"العمل" 16 مقعداً، والليكود 13 مقعداً

أولمرت، الذي لم يكن ذو شعبية قبل أسبوع، يتفوق على رئيس الليكود، بنيامين نتانياهو، وعلى رئيس حزب "العمل" عمير بيرتس، من جهة الملاءمة لمنصب رئاسة الحكومة!

إستطلاع: حزب
بين إستطلاع للرأي، أجرته صحيفة "هآرتس" والقناة التلفزيونية العاشرة أول أمس، على عينة شملت 740 شخصاً، بإشراف البرفيسور كميل فوكس، من جامعة تل أبيب، و أن حزب "كديما" برئاسة أيهود أولمرت، يحصل على 44 مقعداً، بزيادة 4 مقاعد عن الإستطلاع الذي أجري فور دخول رئيس الحكومة، أرئيل شارون، إلى المستشفى.

وبحسب الإستطلاع نفسه، يحصل حزب "العمل" على 16 مقعداً، بالمقارنة مع 18 مقعداً في الإستطلاع الذي سبقه. أما حزب الليكود فيحصل على 13 مقعداً، وهو نفس العدد الذي حصل عليه في الإستطلاع السابق.

كما أشار الإستطلاع إلى أنه لم يطرأ أي تغيير جدي في وضع باقي الأحزاب.

كما جاء أن أولمرت، الذي لم يكن ذو شعبية قبل أسبوع، يتفوق على رئيس الليكود، بنيامين نتانياهو، وعلى رئيس حزب "العمل" عمير بيرتس، من جهة الملاءمة لمنصب رئاسة الحكومة. فقد حصل أولمرت على 44% من الأصوات، مقابل 23% لنتانياهو، و13.5% لبيرتس.

كما بين الإستطلاع أن التأييد لأولمرت داخل "كديما" أعلى من التأييد لنتانياهو في الليكود، وأعلى من التأييد لبيرست في صفوف حزب العمل!

أما من جهة القدرة على معالجة القضايا الأمنية والسياسية، فقد حصل أولمرت على 40.5% من أصوات المستطلعين، في حين حصل نتانياهو على 29.5%، مقابل 9% لبيرتس.

ويرجح السبب في ارتفاع عدد مقاعد الحزب في الإستطلاعات إلى تضامن الجمهور مع رئيس الحكومة المريض، علاوة على انشغال وسائل الإعلام الإسرائيلية فقط بشارون وأولمرت وليفني.

وأشار الإستطلاع أيضاً إلى حزب "كديما" يحصل على 51% من مصوتي حزب العمل سابقاً، و35% من مصوتي الليكود، و60% من مصوتي "شينوي".

التعليقات