31/10/2010 - 11:02

إسرائيل تزعم أن كوريا ساعدت ست دول شرق أوسطية على إنتاج أسلحة دمار شامل

-

إسرائيل تزعم أن كوريا ساعدت ست دول شرق أوسطية على إنتاج أسلحة دمار شامل
زعم مندوب إسرائيل للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية أن كوريا الشمالية تقوم بتزويد ست دول في الشرق الأوسط بتقنيات وخبرات لإنتاج أسلحة دمار شامل.

وألقى دافيد دانييلي كلمة اسرائيل في المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للامم المتحدة والمؤلفة من 145 عضوا والذي اتخذ فيه قرارا بالاجماع يحث كوريا الشمالية على تغيير الخطوات التي اتخذتها لاحياء برنامجها النووي الذي كانت أغلقته. مع العلم إن هناك مشروعي قرار قدمتهما الدول العربية على طاولة المؤتمر الذي يعقد في فينا يحثان اسرائيل على التخلي عن احتكارها للاسلحة النووية في الشرق الاوسط والانضمام الى معاهدة حظر الانتشار النووي وقبول قيام الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتفتيشات كاملة.


وقال المندوب الإسرائيلي إن هناك ست دول شرق أوسطية حصلت سرا على سبل إنتاج أسلحة نووية وصواريخ ذاتية الدفع من كوريا الشمالية. وقال دانييلي في الاجتماع الذي عقد في فيينا: "في الوقت الذي يركز فيه المجتمع الدولي على أنشطة كوريا الشمالية النووية وعدم اذعانها للاتفاقات المتعلقة بالسلامة فان الشرق الاوسط يقف في الجانب المتلقي لممارسات كوريا الشمالية المتهورة".

وأضاف: "كانت كوريا الشمالية منذ فترة طويلة مصدر انتشار أسلحة الدمار الشامل الخطيرة والصواريخ ذاتية الدفع في الشرق الاوسط." وادعى أن ست دول على الاقل في المنطقة تتلقى هذه الاسلحة من كوريا الشمالية عبر السوق السوداء وقنوات سرية. ولكنه لم يشر الى هذه الدول الست بالاسم.

وتابع دانييلي "ليس هناك اهتمام بهذا العنصر المظلم فيما يتعلق بسلوك كوريا الشمالية والذي أصبح مصدر قلق كبير لحكومتي ولاخرين..". وأضاف أن هناك أدلة متزايدة على أن مثل هذه الدول "تحاكي الممارسات الخطيرة غير القانونية" لكوريا الشمالية التي انسحبت من معاهدة حظر الانتشار النووي عام 2003 وصنعت قنابل نووية. وأضاف قائلا: "ندعو المجتمع الدولي للاهتمام بهذه التطورات الخطيرة وعواقبها."



المصدر: رويترز

التعليقات