31/10/2010 - 11:02

إسرائيل تطالب اليونيفيل بتقرير عن "إعادة بناء قوات حزب الله جنوب الليطاني"..

قائد القوات الدولية يقول إنه لا يوجد لديه أية دلائل تشير إلى وجود نشاط لحزب الله في المنقطة * الطيران الحربي الإسرائيلي يواصل التحليق فوق الأجواء اللبنانية..

إسرائيل تطالب اليونيفيل بتقرير عن
طلبت إسرائيل من قوات الطوارئ الدولية (اليونيفيل) أن تتطرق في تقريرها إلى مجلس الأمن في هيئة الأمم المتحدة إلى ما أسمته بـ"خروقات حزب الله الكثيرة لقرار مجلس الأمن 1701، جنوب نهر الليطاني".

وكان قد التقى المدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية، أهارون أبراموفيتش، الإثنين، مع قائد القوات الدولية، كلاوديو غراتسيانو، وادعى أن "تقارير اليونيفيل لا ترسم صورة دقيقة لما يجري في جنوب لبنان".

وأضاف أن إسرائيل تتوقع أن تقوم القوات الدولية بتقديم تقارير كاملة للأمم المتحدة حول ما يجري في المنطقة، وعدم تجاهل إعادة بناء قوات حزب الله في قرى اللبنانية الواقعة إلى الجنوب من نهر الليطاني، على حد قوله.

وجاء أن غراتسيانو قد أشار في رده إلى أنه لا يوجد لدى قوات الطوارئ الدولية أية دلائل على وجود نشاط لحزب الله جنوب الليطاني. وأضاف أنه إذا كان لدى إسرائيل معلومات استخبارية بهذا الشأن فعليها أن تطلع القوات الدولية عليها.

وتدعي التقارير الإسرائيلية في هذا السياق إلى أن رد غراتسيانو هذا يأتي بالرغم من المعلومات الاستخبارية الكثيرة التي قدمتها إسرائيل إلى الأمم المتحدة بشأن تعاظم قوة حزب الله منذ الحرب الأخيرة على لبنان.

كما جاء أن غراتسيانو قد أشار إلى أن القوات الدولية تبذل قصارى جهدها، وأنها مقيدة في نشاطها بتعليمات إطلاق النار التي لا تسمح لها بالعمل الحر في جنوب لبنان، على حسب المصادر ذاتها.

وفي سياق ذي صلة، نقلت "المنار" في موقعها على الشبكة، اليوم، بيانا صادرا عن قيادة الجيش اللبناني، أكدت فيه أن الطيران الإسرائيلي لا يزال يخرق السيادة اللبنانية، وذلك من خلال تحليق الطيران الحربي فوق أجوائها.

وجاء في البيان أنه "ما بين الساعة 16.15 والساعة 17.45 من يوم أمس الأول، الأحد، حلقت طائرة استطلاع إسرائيلية معادية فوق منطقتي بنت جبيل وتبنين، وما بين الساعة 19.40 والساعة 20.55 حلق الطيران الحربي الإسرائيلي المعادي فوق منطقتي بنت جبيل والناقورة".

وتابع البيان أنه "عند الساعة 21.15 اخترقت طائرة استطلاع إسرائيلية معادية الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفذت طيرانا دائريا فوق المناطق الجنوبية، ثم غادرت عند الساعة 23.45 من فوق بلدة رميش".

وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام اليوم أن "الطيران الحربي الإسرائيلي حلق عند الساعة الثانية عشرة والربع ظهر اليوم فوق الخيام وكفركلا وجزين والنبطية وإقليم التفاح(جنوب لبنان) على علو متوسط.

التعليقات