31/10/2010 - 11:02

إسرائيل تعلن إرجاء قمة في باريس

بحسب مكتب نتانياهو فقد اتفقت الأطراف المعنية على اتخاذ قرار بشأن موعد آخر..

إسرائيل تعلن إرجاء قمة في باريس
أعلن مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتانياهو، يوم أمس السبت، إرجاء قمة باريس في 21 تشرين الأول/ أكتوبر، والتي كان يتوقع أن تضم كلا من رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس والرئيس المصري حسني مبارك ونتانياهو.
 
وقال مكتب نتانياهو "اتفقت الأطراف المعنية إثر مشاورات على اتخاذ قرار بشأن موعد آخر".
 
وأكد كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات ضمنيا ذلك، وقال لوكالة فرانس برس إن "الإجراءات الإسرائيلية الاستيطانية تعطل كل جهود السلام المبذولة، لقد ضربت جهود الرئيس الأمريكي باراك أوباما، والآن تضرب جهود الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي".
 
بيد أن عريقات أوضح أنه "لم يحدد موعد مسبقا للقاء باريس ولم نتلق دعوة رسمية للقاء ولموعد اللقاء".
 
وتحدثت الرئاسة الفرنسية، الجمعة، عن إمكانية أن لا يعقد الاجتماع الذي كان أعلنه نيكولا ساركوزي، ويضم أبرز أطراف النزاع في مفاوضات السلام في الشرق الأوسط، الأسبوع المقبل، كما كان متوقعا، وذلك إثر تعليق المحادثات المباشرة بين الإسرائيليين والفلسطينيين.
 
وكانت الرئاسة الفرنسية أعلنت إثر لقاء مع عباس في 27 أيلول/سبتمبر الماضي قدوم عباس ونتانياهو والرئيس المصري حسني مبارك إلى باريس في تشرين الأول/ أكتوبر للتحضير لقمة الاتحاد من اجل المتوسط المقرر عقدها في نهاية تشرين الثاني/ نوفمبر ببرشلونة.
 
وأشارت الرئاسة الفرنسية مبدئيا إلى موعد 21 تشرين الأول/ أكتوبر لتنظيم القمة التي كان يفترض أن تدعى إليها وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون.

التعليقات