31/10/2010 - 11:02

إسرائيل واليونان تنهيان مناورة جوية مشتركة..

هدف المناورة هو تدريب الطيارين على التحليق والهبوط في مناطق جبلية غير معروفة بعيدا عن حدود البلاد..

إسرائيل واليونان تنهيان مناورة جوية مشتركة..
أنهت المروحيات القتالية التابعة لسلاح الجو الإسرائيلية، يوم أمس الخميس، مناورات مشتركة استمرت مدة أسبوع مع سلاح الجو اليوناني.
 
يذكر أن هذه المناورات هي الثانية من نوعها خلال العام الحالي، وهو ما يشير إلى التطور المتواصل في التعاون الأمني بين إسرائيل واليونان، بشكل مواز لتأزم العلاقات بين إسرائيل وتركيا.
 
ونقل عن ضابط كبيرفي سلاح الجو الإسرائيلي قوله إن هدف المناورة المشتركة، التي أجريت فوق جزيرة كريت والبلوبونيز، هو تدريب الطيارين على التحليق فوق مناطق جبلية غير معروفة بعيدا عن حدود البلاد.
 
وعلم أن 8 مروحيات إسرائيلية شاركت في المناورة، بينها مروحيات من نماذج "بلاك هوك" و"أباتشي لونغبو".
 
وأجرت المروحيات مناورات هجوم وإنقاذ بعيدة المدى، إلى جانب مروحيات قتالية أخرى ومروحيات إمداد تابعة لسلاح الجو اليوناني، والتي لعبت دور "مروحيات العدو في المناورة".
 
كما أجريت تدريبات على الهبوط والإقلاع في مناطق جبلية وفي ظروف جوية متغيرة.
 
وأشار ضباط إسرائيليون شاركوا في المناورة إلى ما أسموه بـ"الجاهزية العالية" لدى الجانب اليوناني في التعاون مع نظرائهم الإسرائيليين في كافة مراحل المناورات.
 
يذكر أن مناورة مماثلة قد أجريت في أيار/ مايو الماضي في المنطقة ذاتها، إلا أنه المناورة لم تستمر، وجرى وقفها مع ارتكاب مجرزة أسطول الحرية.
 
وأشارت التقارير الإسرائيلية إلى أن اليونان تمثل التعاون المتزايد بين الجيش الإسرائيلي وبين الجيوش التابعة لحلف شمال الأطلسي في السنوات الأخيرة، بشكل مواز لتراجع النشاطات العسكرية المشتركة مع الجيش التركي.
 
كما تجدر الإشارة في الوقت نفسه إلى أن تركيا قد أجرت مناورة، الشهر الماضي، كانت تجري سنويا بمشاركة إسرائيل الدائمة، إلا أنه بدلا من مشاركة الطائرات الإسرائيلية والأمريكية فقد شاركت طائرات صينية من طراز "سوخوي" وصلت تركيا عن طريق إيران.

التعليقات