31/10/2010 - 11:02

إعداد قائمة أولية بأسماء 250 أسيراً من حركة "فتح" المنوي إطلاق سراحهم..

المدير العام لوزارة القضاء ينتهي من إعداد قائمة أولية بأسماء 250 أسيراً، ومن المقرر إعادة فحص القائمة من قبل جهات أمنية للتأكد من توفر المعايير التي وضعتها الأجهزة الأمنية..

إعداد قائمة أولية بأسماء 250 أسيراً من حركة
قام طاقم برئاسة المدير العام لوزارة القضاء، موشي شيلا، اليوم الخميس، بإعداد قائمة أولية بأسماء 250 أسيراً من حركة فتح المنوي إطلاق سراحهم بموجب تعهد رئيس الحكومة الإسرائيلية، إيهود أولمرت، لرئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، في قمة شرم الشيخ، الأسبوع الماضي.

وكان قد علم يوم السبت الماضي أن رئيس الحكومة قد تراجع عن نيته مناقشة هذه القضية في جلسة الحكومة الأسبوعية، خلافاً لتعهداته في قمة شرم الشيخ، إلا أن مكتب رئيس الحكومة ادعى في حينه أن القائمة لم تكن معدة، وأن مناقشة المسألة سوف تتم الأحد القادم.

ومن المقرر أن تتم مراجعة القائمة المذكورة من قبل جهات أمنية، وعندها سيتم اتخاذ القرارات بشأن من يمكن إبقاؤه في القائمة، ومن يمكن استبداله، وذلك بالتنسيق مع المستوى السياسي.

تجدر الإشارة إلى أنه سيتم تقسيم قائمة الأسرى إلى مجموعات، أولها الأسرى الذي حوكموا في محاكم عسكرية، وفي هذه الحالة فإن ذلك يتطلب مصادقة وزير الأمن، والمجموعة الثانية وهم الذين حوكموا في المحاكم المدنية الأمر الذي يتطلب مصادقة وزير القضاء من أجل إطلاق سراحهم.

وكانت قد أشارت تقارير إسرائيلية في وقت سابق أن قائمة الأسرى المنوي إطلاق سراحهم قد تم انتقاؤها بموجب عدة معايير من بينها أن يكون من حركة فتح، وألا يكون لهم دور في عمليات قتل فيها إسرائيليون، وأن يكون موعد انتهاء مدة الحكم التي فرضت عليهم قريبة.

التعليقات