31/10/2010 - 11:02

اتصالات سرية اسرائيلية مع المغرب ومصر وواشنطن لمنع هدم الكنس اليهودية في قطاع غزة

شخصيات يهودية تطالب واشنطن باشتراط تحويل المساعدات المالية المقررة للفلسطينيين بموافقتهم على ضمان عدم المساس بالكنس اليهودية!

اتصالات سرية اسرائيلية مع المغرب ومصر وواشنطن لمنع هدم الكنس اليهودية في قطاع غزة
تجري شخصيات دينية وسياسية اسرائيلية اتصالات سرية على مختلف الجبهات في محاولة للضغط على الفلسطينيين كي يوافقوا على بقاء الكنس اليهودية في مواقعها، داخل المناطق التي كانت تقوم عليها المستوطنات الاسرائيلية في قطاع غزة والحصول على ضمانات دولية بعدم هدمها.

وقالت صحيفة "هآرتس" ان الاتصالات تجري على عدة محاور، منها مع الملك المغربي محمد السادس، الذي يتولى الاتصال معه الحاخام الرئيسي لليهودي الشرقيين شلومو عمار. كما يقوم رئيس حركة "شاس" عضو الكنيست ايلي يشاي باجراء اتصالات مع شخصيات في الحكومة المصرية في محاولة لاقحامها في الموضوع.

وقالت الصحيفة، ايضا، ان عضو الكنيست الاسرائيلي ناتان شيرانسكي ، ومالكولم هونلاين، احد قادة الجالية اليهودية في واشنطن، يقومان باجراء اتصالات مع الادارة الاميركية في محاولة للضغط عليها كي تشترط تحويل المساعدات المالية المقررة للفلسطينيين بموافقتهم على ضمان عدم المساس بالكنس اليهودية.

ويقوم الحاخام مناحيم فرومان باجراء اتصالات مع قادة حماس والسلطة الفلسطينية، وتقول الصحيفة انه توجه الى روما لهذا الغرض من خلال التنسيق مع القيادة الدينية اليهودية ومع ديوان رئيس الحكومة، اريئيل شارون.

ويحاول هؤلاء من خلال اتصالاتهم اقناع الفلسطينيين بالابقاء على الكنس اليهودية اعتمادا على سوابق تاريخية، منها الابقاء على الكنيس اليهودي القديم في غزة والكنيس اليهويد القديم في اريحا، وكذلك كنيس مستوطنة يميت، في شبه جزيرة سيناء.

يشار الى ان قضية الكنس اليهودية في قطاع غزة ما زالت عالقة ولم يتم هدمها بعد بسبب التداول يف الامر في المحكمة العليا بعد قيام جهات دينية واستيطانية بتقديم التماس ضد الحكومة لمنعها من هدم هذه الكنس، بادعاء ان الشريعة اليهودية تمنع ذلك.

وكانت المحكمة العليا قد اصدرت قرارا مرحليا، الاسبوع الماضي، طالبت فيه رئيس الحكومة اريئيل شارون باطلاع المحكمة على موقفه من مطلب الاتصال مع الفلسطينيين ومع الامم المتحدة والادارة الاميركية لضمان الابقاء على هذه الكنس.

وقال الفلسطينيون انهم يفضلون قيام اسرائيل بهدم الكنس، لانها تمثل الاحتلال والاستيطان، مؤكدين انهم لن يقدموا على تنفيذ الهدم بايدهم بسبب احترامهم لقدسية الكنس وان كانت قائمة على ارض محتلة. واكدت السلطة الفلسطينية على لسان وزير شؤون الاسرى والمحررين انها لن تستطيع حماية هذه الكنس.

التعليقات