31/10/2010 - 11:02

اتفاق بين الشرطة وبلدية مستوطنة "معاليه أدوميم": مراسم وضع حجر الأساس لمستوطنة جديدة في منطقة "e1"

في ظل الحديث عن تجميد أو «تقليص» النشاطات الاستيطانية، سيقوم رئيس بلدية مستوطنة "معاليه أدوميم"، بوضع حجر الأساس لحي استيطاني جديد في "منطقة e1"".

اتفاق بين الشرطة وبلدية مستوطنة
ستجري اليوم الاثنين مراسم رمزية لوضع حجر الأساس لبناء حي استيطاني في منطقة "E1" يصل مستوطنة "معاليه أدوميم" بالقدس، وذلك بعد التوصل على اتفاق أقرته المحكمة العليا بين الشرطة وبلدية "معاليه أدوميم" مساء أمس.

وحسب الاتفاق سيتم وضع حجر الأساس للمستوطنة بواسطة دفن جرة تحتوي على لفيفة ورقية في المكان المخصص لحجر الأساس.

وكانت بلدية مستوطنة "معاليه أدوميم" قد قدمت التماسا للمحكمة العليا بعد أن أصدرت الشرطة أمر منع لتنظيم مراسم وضع حجر الأساس لحي استيطاني في منطقة "e1".

وكان رئيس بلدية مستوطنة "معاليه أدوميم"، بيني كشرئيل، قد أعلن الأحد أنه سيتم يوم غد وضع حجر الأساس لحي استيطاني جديد في "منطقة e1""، احتجاجا على نية الحكومة تجميد الاستيطان، إلا أن الشرطة أبلغت البلدية بأنها لن تسمح لها بإجراء مراسم وضع حجر الأساس بتبرير أن الخطوة غير قانونية، إلا أن الشرطة صادقت على تنظيم مظاهرة في المكان.


ويشارك في المراسم عدد من الوزراء وأعضاء الكنيست من حزب الليكود ومن الأحزاب والحركات اليمينية من بينهم الوزير عوزي لاندوا الذي أبدى اليوم في جلسة الحكومة الأسبوعية معارضة شديدة لتجميد الاستيطان، ووزير العلوم دانئيل هرشكوفيتش(الاتحاد الوطني).


وقال كشرئيل: " لن نساوم وان نتنازل عن حقنا في البناء هنا". وتأتي هذه الخطوة ردا على الأنباء التي تحدثت أتن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو توصل إلى اتفاق مع الإدارة الأمريكية يتوقع أن يعلن عنه خلال مشاركته في مداولات الجمعية العمومية للأمم المتحدة في الثلث الأخير من الشهر الجاري.

وحسب كشرئيل فإن الحي الاستيطاني الجديد "مفسريت أدوميم" يتوقع أن يضم حوالي 2500 مبنى، ويهدف إلى خلق تواصل جغرافي بين القدس ومعليه أدوميم.

وفي غضون ذلك تسابق الحركات الاستيطانية الزمن لفرض حقائق على الأرض وبناء أكبر عدد ممكن من المباني الثابتة والمتنقلة في المستوطنات والبؤر الاستيطانية العشوائية، وأعلنوا أنهم لن يلتزموا بقرارات الحكومة بتجميد الاستيطان.



التعليقات