31/10/2010 - 11:02

اتفاق لاخلاء مستوطنين من شمال الضفة الغربية قبل الموعد الرسمي

-

اتفاق لاخلاء مستوطنين من شمال الضفة الغربية قبل الموعد الرسمي
كشفت صحيفة معاريف الاسرائيلية النقاب اليوم الثلاثاء عن اتفاق سري تم ابرامه الاسبوع الماضي بين مستوطنين من مستوطنتي غنّيم وكديم وبين مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي تقضي باخلاء هؤلاء المستوطنين قبل 20 تموز/يوليو القادم.

ويشار الى ان مستوطني غنّيم وكديم تقعان قرب مدينة جنين في شمال الضفة الغربية.

كذلك فان الجدول الزمني الرسمي الذي صادقت عليه الحكومة الاسرائيلية لبدء تنفيذ اخلاء المستوطنات في شمال الضفة الغربية وقطاع غزة هو 20 تموز/يوليو.

لكن من المتوقع ان يعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون مطلع الاسبوع القادم عن ارجاء بدء تنفيذ اخلاء المستوطنات لاسباب دينية.

وكان المستوطنون قد توجهوا الاسبوع الماضي الى شارون مطالبين بتأجيل بدء الاخلاء بسبب تزامنه مع "ايام الحزن" لدى اليهود في ذكرى خراب هيكل سليمان وبسبب حظر الشريعة اليهودية على اليهود شراء او الانتقال الى بيت جديد خلال هذه الفترة الممتدة على مدار ثلاثة اسابيع.

وافادت صحيفة معاريف اليوم بان المحامي الاسرائيلي يوسف تمير الذي يمثل مستوطني غنّيم وكديم اجرى الاسبوع الماضي مفاوضات مع مسؤولين في مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي حول مطالب موكليه بزيادة مبلغ التعويضات لموكليه.

وفي اعقاب اتفاق بين محامي المستوطنين ومديرية سيلاع، التي اقيمت لمساعدة المستوطنين من قطاع غزة على الاخلاء، باضافة مبلغ 30 الف دولار على تعويضات كل مستوطن مقابل تنفيذ الاخلاء قبل 20 تموز/يوليو.

وأكد رئيس اللجنة المحلية لمستوطنة غنّيم اليعزر نودلمان ابرام الاتفاق في حديث ادلى به لاذاعة الجيش الاسرائيلي اليوم.

واضاف نودلمان ان هناك عددا من المستوطنين في غنّيم الذين سيرفضون الاخلاء من المستوطنة "في حال لم يتلقوا مبلغا يكفيهم لشراء بيت جديد كما يريدون".

ونقلت اذاعة الجيش الاسرائيلي عن مصادر في الشرطة والجيش الاسرائيليين قولها انها تتابع باهتمام تنفيذ الاتفاق الذي يسهل على هذين الجهازين الامنيين التفرغ لمواجهة اخلاء المستوطنات في القطاع والتي من المتوقع ان يشوبها العنف.


التعليقات