31/10/2010 - 11:02

اتفاق مبدئي اسرائيلي - فلسطيني على تفعيل "المعبر الآمن" بعد فك الارتباط

انتقال الفلسطينيين بين الضفة الغربية وقطاع غزة سيتم في المرحلة الأولى بعد الانسحاب، على شكل قوافل ترافقها سيارات الأمن الاسرائيلية

اتفاق مبدئي اسرائيلي - فلسطيني على تفعيل

قالت مصادر دبلوماسية في الهيئة الاسرائيلية المكلفة تنسيق الارتباط مع الجانب الفلسطيني، ان اسرائيل والسلطة الفلسطينية توصلتا إلى إتفاق مبدئي حول تفعيل المعبر الآمن بين الضفة الغربية وقطاع غزة، بعد تنفيذ خطة "فك الارتباط".

وأضاف المصدر أن انتقال الفلسطينيين بين الضفة الغربية وقطاع غزة سيتم في المرحلة الأولى بعد الانسحاب، على شكل قوافل ترافقها سيارات الأمن الاسرائيلية.

وكانت اسرائيل قد اقترحت في السابق انشاء خطوط قطار تربط بين معبر "إيرز" في قطاع غزة، ومعبر ترقوميا، في جنوب جبل الخليل، في الضفة الغربية. لكنه تبين ان تكاليف هذه الخطة تفوق بكثير تكلفة انشاء نفق بين المعبرين.

وقال المصدر ان اسرائيل والسلطة الفلسطينية توجهتا الى البنك الدولي والرباعي الدولي لفحص الطريقة المثلى لتفعيل المعبر الآمن. وتنتظران، حاليا، تلقي نتائج الفحص الدولي.

وكان موفد الرباعي الدولي، جيمس وولفنسون، قد اقترح، الشهر الماضي اتاحة تنقل الفلسطينيين وبضائعهم بين الضفة الغربية وقطاع غزة داخل شاحنات فقط، الى أن يتم انشاء سكة حديدية أو نفق يربط بين أراضي السلطة الفلسطينية بشطريها، وذلك مقابل تخلي الفلسطينيين عن مطلب انشاء المعبر الآمن!

وحسب ما نشرته "هآرتس"، في حينه فقد وافقت اسرائيل على فحص سلسلة من الاقتراحات المتعلقة بترتيب انتقال الفلسطينيين بين الضفة والقطاع بعد تنفيذ خطة فك الارتباط، وأبدت استعدادها لتقبل اقتراح وولفنسون آنف الذكر.

وقالت الصحيفة ان وولفنسون اعرب عن استعداد المجتمع الدولي لتمويل شراء قافلة من الشاحنات، تضم 30 شاحنة "مارسيدس"، وتفعيلها كـ"جسر بري" بين الضفة والقطاع. وحسب المصدر لم ترفض اسرائيل اقتراح وولفنسون وأبلغته انها ستفحصه.

التعليقات