31/10/2010 - 11:02

اجتماع بين مسؤولين اردنيين واسرائيليين لتعديل الحدود في غور الاردن

تعديل الحدود يأتي بهدف اقامة مركز اكاديمي مشترك بمساهمة الولايات المتحدة

اجتماع بين مسؤولين اردنيين واسرائيليين لتعديل الحدود في غور الاردن
تعقد لجنة اردنية اسرائيلية مشتركة غدا، الاحد، اجتماعا في غور الاردن للبحث في اجراء تعديلات على الحدود الاسرائيلية الاردنية بهدف اقامة مركز اكاديمي مشترك للدولتين.

وافاد موقع هآرتس الالكتروني ان هذا المركز، ويدعى بي تي ار (بريدجينغ ذي ريفت- نجسر الصدع)، سيقام في منطقة على الحدود بين اسرائيل والاردن وتعتبر خارج سيادتهما.

وسيبحث عشرون من المسؤولين الاردنيين والاسرائيليين في الانعكاسات الامنية والقانونية والعملية لاقامة المركز الاكاديمي.

ونقلت هآرتس عن رجل الاعمال الاسرائيلي، ماتي كوخافي، وهو مؤسس ورئيس الصندوق لاقامة المركز، قوله ان "مشاركة الاردنيين في المشروع اخذت تتعمق وتشمل علماء وقياديين سياسيين وطلبة جامعات".

واضاف ان الملك الاردني، عبدالله الثاني، يشارك في اعمال التخطيط للمركز.

وخصصت كل من الاردن واسرائيل مساحة 300 دونم لبناء المركز، وستبدأ اعمال البناء في النصف الاول من العام 2005، بعدما تم وضع حجر الاساس في شهر اذار من هذا العام.

وبادر الى فكرة اقامة هذا المركز الاكاديمي رجال اعمال من الولايات المتحدة واسرائيل والاردن، الذين اسسوا في العام 2000 صندوق بي تي ار.

وافادت هآرتس بان جامعتي كورنل وستانفورد الامريكيتين تشاركان في ادارة الصندوق وستضعان البرنامج الاكاديمي وبرنامج الابحاث للمركز، في مجالي علم الاحياء وعلم الحاسوب.

وسيكون المركز الاكاديمي مفتوحا امام باحثين من الولايات المتحدة واسرائيل والاردن وطلاب يعدون لدراسات عليا من اسرائيل والاردن.

التعليقات