31/10/2010 - 11:02

استطلاع: ارتفاع نسبة التطرف الاسرائيلي ازاء الفلسطينيين

50% يرفضون قيام اسرائيل بانسحاب آخر من الاراضي الفلسطينية المحتلة و23% لا يعتبرون الجانب الفلسطيني "شريكا" للسلام*

استطلاع: ارتفاع نسبة التطرف الاسرائيلي ازاء الفلسطينيين
يستدل من استطلاع للرأي العام الاسرائيلي، اجراه معهد "غيوكراطوغرافيا" لصالح اذاعة الجيش الاسرائيلي، ارتفاع نسبة التطرف ازاء الفلسطينيين في اوساط الجمهور الاسرائيلي، حيث قال 50% انهم يعارضون قيام اسرائيل بانسحاب آخر من الاراضي الفلسطينية المحتلة من جانب واحد، فيما قال 18% فقط انهم يؤيدون مثل هذه الخطوة اذا كان الهدف منها خلق اجواء مناسبة تسهل الوصول الى اتفاقيات سلام مع الفلسطينيين. وقال 23% من الاسرائيليين المشاركين في الاستطلاع انهم لا يعتبرون الجانب الفلسطيني "شريكا" للسلام.

ويدعي 68% من الاسرائيليين ان الحكومة الاسرائيلية اهملت المستوطنين الذين تم اخراجهم من الاراضي المحتلة في قطاع غزة وشمال الضفة الغربية. ويعتقد 46% ان خطة الانفصال احدثت "تمزقا في الشعب الاسرائيلي" فيما اعتبر 41% هذه الخطة مجرد "حدث عابر". كما يعتبر 41% من الاسرائيليين ان اخلاء بؤرة عمونة في الضفة الغربية يعكس "تمزق الشعب"!

ويدعي 34% من الجمهور ان خطة الانفصال الحقت الضرر بمحاولات تقليص ما يسميه الاستطلاع "الارهاب الفلسطيني"، فيما يعتقد 26% انها حققت ذلك. كما يعتقد 31% من الاسرائيليين ان الانفصال الحق ضررا بقدرة اسرائيل على الرد على اطلاق صواريخ القسام، مقابل 28% يعتقدون عكس ذلك. كما يزعم 45% ان الانفصال لم يضف او ينتقص من رغبة الفلسطينيين بالتوصل الى اتفاق مع اسرائيل.

وفيما يتعلق بالانتخابات، قال 34% انهم يعتقدون بأن اولمرت هو الشخص المناسب لتنفيذ الانفصال القادم، مقابل 21% يدعمون نتنياهو و6% يدعمون عمير بيرتس. في المقابل قال 25% انهم لا يعتبرون اي واحد من المرشحين الثلاثة مناسبا لهذه المسألة.

التعليقات