31/10/2010 - 11:02

استطلاع: اعضاء مركز الليكود يؤيدون تصدر اشد اعضاء الحزب تطرفا لقائمة الحزب

غالبية العشرة المرغوب بتصدرهم للقائمة يعارضون الانسحاب من الاراضي الفلسطينية وتفكيك المستوطنات* اكثر الاعضاء غير المرغوبين: حزان وغبريئيلي وغمليئيل وغورولوبسكي والقرا

استطلاع: اعضاء مركز الليكود يؤيدون تصدر اشد اعضاء الحزب تطرفا لقائمة الحزب
يستدل من استطلاع للرأي اجرته شركة "ديالوج" لصالح صحيفة "هآرتس" والقناة العاشرة في التلفزيون الاسرائيلي ان اعضاء مركز حزب الليكود يرغبون برؤية اشد اعضاء الحزب تطرفا يتصدرون قائمة الحزب لانتخابات الكنيست القادمة.

وحسب نتائج الاستطلاع الذي اجري قبل اسبوعين من موعد الانتخابات الداخلية التي سيجريها الحزب لانتخاب قائمته، والذي نشرت نتائجه مساء اليوم، يرغب اعضاء المركز برؤية غدعون ساعر، دانيه نفيه، ليمور لفنات، عوزي لنداو وغلعاد اردان ويسرائيل كاتس وميخائيل ايتان ورؤوبين ريفلين ويوفال شطاينتس وميخائيل راتسون يتصدرون القائمة بعد رئيس الحزب بنيامين نتنياهو وسيلفان شالوم الذي تعهد نتنياهو بضمان المكان الثاني له في القائمة.

ويعتبر هؤلاء من اكثر الشخصيات تمسكا بمواقف حزب الليكود اليمينية المتطرفة المعادية للانسحاب من اي شبر من الاراضي الفلسطينية وتفكيك المستوطنات واقامة دولة فلسطينية الى جانب اسرائيل. وكان غالبيتهم قد صوتوا ضد خطة فك الارتباط التي نفذها شارون في قطاع غزة وشمال الضفة، ووقف بعضهم في صفوف المتمردين الذين دفعوا شارون الى الانشقاق عن الحزب، حسب اتهامات بعض رجالات شارون لهم.

وحسب الاستطلاع الذي اجري امس الثلاثاء، يحصل غدعون ساعر على تأييد 61.5% من اعضاء المركز، يليه نفيه (40.5%) ولفنات (35%).

وحسب ما توقعته الاستطلاعات لحزب الليكود فمن المتوقع ان يحصل على 12-15 مقعدا في الكنيست القادمة، ما يعني ان نصف النواب الحاليين الذين تمردوا على شارون قد يجدون انفسهم خارج قائمة الليكود، او على الأقل خارج المقاعد المضمونة في الكنيست الـ17.

وفي ردهم على سؤال حول اعضاء الكنيست الحاليين الذين لا يرغبون برؤيتهم ممثلين لليكود في الكنيست القادمة، قال اعضاء المركز ان اول من لا يرغبون برؤيته في الكنيست هو عضو الكنيست يحيئيل حزان، يليه عنبال غبريئيلي، ميخائيل غورولوبسكي، غيلا غمليئيل وايوب قرا.

وفي ردهم على سؤال حول ما اذا كانوا يريدون لليكود وحزب "كديما" الالتحام مجددا بعد الانتخابات برئاسة شارون، قال 56% انهم يعارضون ذلك، فيما ايد ذلك 38%.

التعليقات