31/10/2010 - 11:02

استطلاع: غالبية إسرائيلية تدعي أن إسرائيل تولي أهمية كبيرة لحقوق الإنسان..

وفي الوقت نفسه فإن غالبية الإسرائيليين تعتقد أن منظمات حقوق الإنسان معادية لإسرائيل وتؤثر سلبا على صورتها في العالم

استطلاع: غالبية إسرائيلية تدعي أن إسرائيل تولي أهمية كبيرة لحقوق الإنسان..
رغم كون إسرائيل دولة محتلة، وفي ظل الحصار الخانق المفروض على قطاع غزة، والتوسع الاستيطاني وجرائم الاحتلال والمستوطنين في الضفة الغربية وبناء جدار الفصل العنصري، علاوة على التمييز العنصري تجاه الفلسطينيين في الداخل، فقد ادعت غالبية إسرائيلية في استطلاع، بمناسبة الذكرى الستين للإعلان العالمي عن حقوق الإنسان، أنها تولي أهمية كبيرة لحقوق الإنسان والحفاظ عليها.

وفي ظل التوجه الإسرائيلي نحو اليمين، ادعى غالبية الإسرائيليين الذين شملهم الاستطلاع أن إسرائيل تحافظ على حقوق الإنسان بشكل أفضل من دول ديمقراطية غربية.

وفي المقابل، فقد تبين، بشكل فاضح، أن غالبية الإسرائيليين يدعون أن منظمات حقوق الإنسان معادية لإسرائيل.

وتبين من استطلاع بادرت إليه كلية العلوم السياسية في جامعة "بار إيلان"، في الذكرى الستين للإعلان العالمي عن حقوق الإنسان، أن غالبية الإسرائيليين يعتقدون أن منظمات حقوق الإنسان معادية لإسرائيل، وتؤثر بشكل سلبي على صورة إسرائيل في العالم.

وتبين من الاستطلاع أن 64% من الإسرائيليين يعتقدون أن منظمات لحقوق الإنسان، مثل "أمنستي" و"بتسيليم" تعمل ضد إسرائيل.

ولدى مناقشة الأسئلة التي تقارن إسرائيل مع دول أخرى في مجال حقوق الإنسان، ادعى 55% من الإسرائيليين يعتقدون أن إسرائيل تدافع عن حقوق الإنسان بشكل أفضل من دول ديمقراطية غربية، في حين ادعى 83% من الإسرائيليين ذلك بالمقارنة مع دول أخرى في الشرق الأوسط.

وبحسب الاستطلاع، فقد ادعى 89% من المستطلعين أنهم يولون أهمية كبيرة لحقوق الإنسان والمحافظة عليها.

تجدر الإشارة إلى أن الاستطلاع قد أجري عبر الهاتف، قبل أسبوعين، من قبل معهد "كيفون" تناول عينة تصل إلى 503 إسرائيليين يهود.

التعليقات