31/10/2010 - 11:02

استطلاع مركز يافيه للدراسات الاستراتيجية: 56% من الجمهور الإسرائيلي مع اخلاء غالبية المستوطنات

نشر مركز يافيه للدراسات الاستراتيجية في جامعة تل أبيب استطلاعا جديدا للرأي يرصد المواقف السياسية للجمهور الإسرائيلي في العام الحالي مقارنة مع عام 2002

استطلاع مركز يافيه للدراسات الاستراتيجية: 56% من الجمهور الإسرائيلي مع اخلاء غالبية المستوطنات
يتضح من استطلاع رأي جديد لمواقف الجمهور الإسرائيلي حول الصراع الفلسطيني الإسرائيلي ان 59% من الجمهور الإسرائيلي اليهودي يؤيد اقامة دولة فلسطينية في اطار اتفاقية سلام في حين كانت نسبة هؤلاء عام 2002 49%. كما يتضح ان 59% من الجمهور اليهودي الإسرائيلي مع اخلاء جميع المستوطنات باستثناء المستوطنات الكبرى. أما بالنسبة للقدس فان 43% من الجمهور الإسرائيلي اليهودي يوافقون على الانسحاب من الأحياء العربية في القدس في اطار اتفاقية سلام مقابل 40% عام 2002.


كما يتضح ان 56% منهم يؤيدون انسحاب احادي الجانب من الأراضي الفلسطينية المحتلة مقابل 48% عام 2002.

ونذكر ام مشروع الرأي العام والأمن القومي لمركز يافيه للدراسات الاستراتيجية في جامعة تل أبيب قام خلال الشهرين الأخيرين باجراء استطلاع بين أكثر من 1000 شخص من بين المواطنين اليهود وتم نشر نتائج الاستطلاع اليوم (الأحد).

كما تطرق الاستطلاع الى مسألة الدولة الفلسطينية حيث أجاب 59% من الجمهور انهم يؤيدون اقامة دولة فلسطينية مقابل 49% في عام 2002. كما قال 63% من المشاركين في الاستطلاع انهم يؤمنون ان الدولة الفلسطينية ستقوم خلال خمس سنوات مقابل 54% عام 2002.

اما حول مسألة التجنيد والجيش فقد تطرق الاستطلاع الى عدة جوانب. ويتضح من الاستطلاع ان 73% من الجمهور يعارضون ان يقوم الجنود برفض الأوامر العسكرية في حالة قيامهم باخلاء مستوطنات بينما قال 27% انهم يمنحون هذا الحق للجنود.

أما حول حق الجنود برفض الخدمة العسكرية في الأراضي الفلسطينية المحتلة لاسباب سياسية وضميرية فقد أجاب 75% انهم ضد هذا الحق بينما أجاب 25% انهم يعتقدون بضرورة منح هذا الحق للجنود.

وعن خطر الحرب قال 34% من المشاركين ان حربا بين إسرائيل والدول العربية ستنشب خلال السوات الثلاث القريبة بينما كانت نسبة هؤلاء عام 2002 50%.

وحول قدرات الجيش الإسرائيلي قال 38% ان قدرات الجيش الإسرائيلي ارتفعت بينما يعتقد 37% ان قدرات الجيش ضعفت.

وحول تدخل الولايات المتحدة أو أي طرف ثالث في الصراع ومحاولات التسوية قال 52% ان انهاء الصراع لن يتم عن طريق تدخل طرف ثالث وقال 6*% انهم ضد قيام الولايات المتحدة بفرض التسوية بالقوة على الطرفين.

ويتضح من الاستطلاع ان 40% من الجمهور الإسرائيلي انهم لا يعتقدون ان خارطة الطريق سوف تؤدي الى انهاء الصراع.


التعليقات