31/10/2010 - 11:02

استطلاع معهد الديمقراطية: 55% من اليهود يعتقدون أن العرب لن يصلوا أبدا لمستوى اليهود الحضاري..

79% من المشاركين في الاستطلاع اعترفوا أن وضع إسرائيل يقلقهم. ويعتقد 14% فقط أن الحكومة الإسرائيلية تعالج التهديدات التي تتعرض لها إسرائيل بشكل مناسب. .

استطلاع معهد الديمقراطية: 55% من اليهود يعتقدون أن العرب لن يصلوا أبدا لمستوى اليهود الحضاري..
تظهر نتائج استطلاع الرأي الذي أجراه "معهد الديمقراطية" الإسرائيلي، بعضا من حقيقة الشوفينية التي تجتاح المجتمع الإسرائيلي حيث قال 55% من المشاركين اليهود في الاستطلاع إن العرب لن يصلوا أبدا لمستوى اليهود الحضاري. ويرى 51% من عرب الداخل أن المجتمع الإٍسرائيلي هو مجتمع عنصري.

الاستطلاع يجريه "معهد الديمقراطية" للمرة الثانية تحت عنوان "مقياس الديمقراطية" ويبين قلة ثقة الطرفين، العربي واليهودي، كل بالآخر. وأعرب 73% من المشاركين في الاستطلاع(عربا ويهودا) عن خشيتهم من عنف الطرف الآخر، ويعتقدون أن الطرف الآخر يميل إلى العنف..

87% من كافة المشاركين يعتقدون أن العلاقات بين اليهود والعرب في البلاد غير جيدة بل وأسوأ من ذلك.

وأخيرا 55% من المشاركين اليهود يعتقدون أن العرب لن يصلوا أبدا لمستوى اليهود الحضاري. و51% من المشاركين العرب يعتقدون أن المجتمع اليهودي مجتمع عنصري.

فقدان الثقة في مؤسسات السلطة:

أشار الاستطلاع إلى انخفاض شديد في التأييد لرئيس الحكومة إيهود أولمرت، من 43% العام الماضي إلى 21% تأييد. كما وانخفضت ثقة الجمهور في المحكمة العليا من 68% إلى 61%، وازدادت الثقة في الإعلام من 44% لـ 45%
وانخفض أيضا التأييد للجيش من 79% إلى 74%.
61% من المشاركين لا يثقون بتصريحات العسكريين في القضايا أمنية، و71% لا يثقون بتصريحات السياسيين في القضايا الأمنية.
كما وانخفض التأييد للكنيست من 79% إلى 74% .

حماية الديمقراطية:

حافظت المحكمة العليا على موقعها كحامية للديمقراطية وأعرب 39% من المشاركين في الاستطلاع عن اعتقادهم أن المحكمة العليا تحمي الديمقراطية. ويرى 34% أن وسائل الإعلام تحمي الديمقراطية (25% العام الماضي). رئيس الوزراء والكنيست احتلا المكان الثالث والرابع بنسبة 14% و13%.
79% تقلقهم أوضاع إسرائيل:

79% من المشاركين في الاستطلاع اعترفوا أن وضع إسرائيل يقلقهم. ويعتقد 14% فقط أن الحكومة الإسرائيلية لا تعالج التهديدات التي تتعرض لها إسرائيل بشكل مناسب.

70% من المشاركين يرون أن السياسيين لا يأخذون رأي المواطن بالحسبان عند اتخاذهم قراراتهم، ويعتقد 68% أن صناع القرار يأخذون بالحسبان مصالحهم الشخصية أكثر من كل شيء.
75% من المشاركين يرون أن ثمة فساد بمستوى عال في المجتمع الإسرائيلي وقيادته.
76% من الإسرائيليين يفخرون أنهم إسرائيليون. وأعرب 80% عن رغبتهم بالاستمرار بالعيش في البلاد(رغم الصعوبات).

وأعرب 69%(60% السنة الماضية) عن اعتقادهم أن قدرات إسرائيل مرتبطة بشكل أساسي بقيادة قوية.


التعليقات