31/10/2010 - 11:02

استطلاع معهد "غيئوكرتوغرافيا": التجمع 3 مقاعد؛ والجبهة مقعدان؛ الموحدة مقعدان

رئيس المعهد آفي دغاني: استطلاع اراء العرب اتسم هذه المرة بجدية اكثر من قبل٭ نتائج الاستطلاع تتطابق مع نتائج استطلاع "تيليسيكر" الذي منح "التجمع" 3.5 مقاعد.

استطلاع معهد
هذا وبين إستطلاع للرأي أجرته صحيفة "يديعوت أحرونوت" و معهد "داحاف" بإشراف مينا تسيمح، والذي نشر صباح اليوم، أن "كديما" تحصل على 41 مقعداً مقابل 43 مقعداً في الإستطلاع السابق، في حين يحافظ حزب العمل على 20 مقعداً، والليكود على 15 مقعداً.

وبحسب الإستطلاع، فإن تحالف المفدال والإتحاد القومي يحصل على 8 مقاعد، أي بزيادة مقعدين عن الإستطلاع السابق، قبل التحالف، حيث حصل الإتحاد القومي على 4 مقاعد مقابل مقعدين للمفدال.

كما جاء أن "شاس" تحصل على 10 مقاعد مقابل 9 مقاعد في الإستطلاع السابق، "يسرائيل بيتينو" تحصل على 7 مقاعد مقابل 8 مقاعد في الإستطلاع السابق، "يهدوت هتوراه" تحصل على 5 مقاعد مقابل 6 مقاعد في الإستطلاع السابق، "ميرتس" تحصل على 5 مقاعد، أما الأحزاب العربية فترتفع بمقعد واحد عن الإستطلاع السابق، وتحصل على 9 مقاعد.

أما باقي الأحزاب، فإن الإستطلاع يفيد أنها لا تتجاوز نسبة الحسم، وبالتالي لن تدخل إلى الكنيست.

يشار إلى ان عدد القوائم الإنتخابية المتنافسة يصل إلى31 قائمة، وبحسب الإستطلاع فإن 20 قائمة منها لن تتجاوز نسبة الحسم..

وقد أجري الإستطلاع على عينة شملت 830 مستطلعاً، في حين تصل نسبة الخطأ إلى 4.4%.
أظهر استطلاع جديد للرأي أجراه معهد "غيئوكرتوغرافيا" بادارة البروفيسور آفي دغاني، نشرت نتائجه اذاعة الجيش الاسرائيلي (غلي تساهل) اليوم الخميس، أن التجمع الوطني الديمقراطي سيحصل على ثلاثة مقاعد في حال اجراء الانتخابات البرلمانية العامة اليوم.

وأظهر الاستطلاع أيضًا ان الجبهة الديمقراطية ستحصل على مقعدين. وستحصل "القائمة الموحدة+ العربية للتغيير" على مقعدين أيضًا". وبهذا يكون منح الاستطلاع للقوائم العربية سبعة مقاعد.

وقال مدير المعهد دغاني في حديث للاذاعة "إن استطلاع اراء المواطنين العرب اتسم هذه المرة بجدية قصوى وانه كان شاملاً اكثر من مرات سابقة.

وتتطابق هذه النتائج مع تلك التي جاء بها معهد "تيليسكر" قبل اسبوعين حين توقع 3.5 مقعد للتجمع و 2.5 لكل من "الجبهة" و "الموحدة".

وبحسب تحقيق صحافي أجرته القناة العاشرة للتلفزيون الاسرائيلي هذا الاسبوع فإن معهدي الاستطلاع "غيئوكرتوغرافيا" و "تيليسيكر" هما معهدان مهنيان يشغلان وحدة استطلاع مهنية تقوم بعمل جدي واساسي.

وبناء على استطلاع "غيئوكرتوغرافيا" ستقسم مقاعد الكنيست الجديد على النحو التالي:
كديما 41؛ ليكود 18؛ العمل 17 والاتحاد والقومي - مفدال 11؛ يسرائيل بيتينو 8؛ شاس 8؛ يهدوت هتوراة 7؛ التجمع 3؛ ميرتس 3؛ الموحدة + العربية للتغيير 2/ الجبهة 2.

وعقب رئيس الجبهة النائب محمد بركة على نتائج استطلاع غيئوكرتوغرافيا بالقول انه ليس هناك تخوفا ان يتحقق هذا الاستطلاع وان الاحزاب العربية الثلاثة ستنجح بالدخول الى الكنيست.

من جانبه وصف رئيس القائمة العربية الموحدة الشيخ ابراهيم صرصور احتمال ان تتحقق نتائج هذا الاستطلاع بـ"الكارثة".

واضاف "لا اعتقد باننا سنصل الى وضع كهذا لكن في حال تحققت نتائج هذا الاستطلاع فان هذا سيكون وضع مدمر وسيلحق ضررا كبيرا بحقوق ومكانة المواطنين العرب في اسرائيل".

التعليقات