31/10/2010 - 11:02

استمرار المفاوضات بين المالية والهستدروت ومحاولة تلافي الاضراب العام

تأجيل التصويت على الخطة الاقتصادية الى يوم الأربعاء لاتاحة الفرصة أمام استكمال المفاوضات والتوصل الى حل يمنع الاضراب

استمرار المفاوضات بين المالية والهستدروت ومحاولة تلافي الاضراب العام
بناء على طلب وزارة المالية تم تأجيل مناقشة الخطة الاقتصادية الجديدة والتصويت عليها في الكنيست الى يوم الأربعاء القادم. وكان من المقرر ان تعرض الحكومة الخطة الاقتصادية على الكنيست في بداية الاسبوع المقبل، يوم الأحد.

وقد عللت المالية هذا الطلب الذي صادق عليه رئيس الكنيست بالرغبة باستكمال جهود التفاوض مع الهستدروت ومحاولة تلافي الاضراب العام.

وكان رئيس الكنيست رؤوبين ربلين قد أبلغ أمس سكرتارية الحكومة انه اذا ارادت اجراء نقاش خاص حول الخطة الاقتصادية في الكنيست يوم الاحد القادم فسيكون عليها التقدم بطلب خاص للجنة الكنيست حتى موعد أقصاه مساء غد الأربعاء، الأمر الذي يقلص المدة المتبقية للمفاوضات بين المالية والهستدروت وزيادة احتمالات اعلان الاضراب.

وسوف يواصل ممثلوا الهستدروت والمالية اليوم مفاوضاتهم حول البنود الخلافية في الخطة الاقتصادية في محاولة للتوصل الى اتفاق ومنع اعلان الاضراب الذي تهدد به الهستدروت.

وكان الطرفان قد اجريا أمس مفاوضات لم تحرز أي نتائج أو تقدم يذكر. وخلال مفاوضات أمس تقدم مدير عام القسم المهني في الهستدروت، شلومو شني، باقتراح بديل للمالية حول بند تقليصات أجور العمال من القطاع العام. واقترح شني تقليص بنسبة 2% من أجور جميع العمال كافة ومن مدخولات المستقلين. وقدر شني عدد هؤلاء بنحو 1.5 مليون شخص، وهذا يعني انه سيتم خلال عام واحد ادخال مبلغ 5 مليار شاقل لصندوق الحكومة جراء هذه التقليصات، واقترح شني ان يتم استغلال هذا المبلغ لاقامة وتمويل مصادر وأماكن عمل جديدة.

ويقترح شني ان يتم التقليص لمدة سنة واحدة فقط، واذا اتضح بعد عام ان الوضع الاقتصادي يستدعي اتخاذ خطوات جديدة لانعاش الاقتصادر فيكمن تمديد التقليص لسنة اخرى اضافة.

وقال شني ان اقتراحه اكثر عدلا من اقتراح المالية التي تقترح تقليص 6-21% من دخول نحو 400 ألف عامل فقط.


أما بالنسبة لخطة فصل العمال فقد اقترح شني الغاء هذا البند والاطتفاء باقتراح امكانية التقاعد طوعا لمن يريد من العمال وعدم تشغيل عمال جدد.

وكان رد المالية برفض هذا الاقتراح وطالبت ممثلي الهستدروت مناقشة بنود الخطة الاقتصادية المقترحة وعدم التقدم باقتراحات اقتصادية جديدة حيث ان هذا الأمر ليس من اختصاصهم.

وفي ظل هذه الاوضاع ومع اعلان رئيس الكنيست حول موعد تقديم طلبات اجراء النقاشات في الكنيست خلال عطلتها تزداد احتمالات تنفيذ الاضراب مع بداية الاسبوع.

وفي غضون ذلك يتواصل تبادل التهم بين المالية والهستدروت حول فشل المفاوضات، حيث تتهم المالية ممثلي الهستدروت بالمماطلة وعدم الجدية، وقد رفض ممثلوا الهتسدوت هذه الاتهامات معربين عن عدم رغبتهم بتنفيذ الاضراب وما الاضراب الى الخطوة الاخيرة التي ستلجأ اليها الهستدروت في حالة فشل المفاوضات واصرار المالية على خطتها.

التعليقات