31/10/2010 - 11:02

اسرائيل أعدت مخططا شاملاً لتصفية قيادة حماس منذ عدة أشهر

شارون قرر الاثبات لمركز حزبه ولليمين الذي انتقد مشاركته في قمة العقبة انه لم يلتزم بوقف الاغتيالات وقرر تفعيل المخطط مستمدا الدعم من التصريحات الاميركية المؤيدة لجرائم الاحتلال

اسرائيل أعدت مخططا شاملاً لتصفية قيادة حماس منذ عدة أشهر
اعلنت القيادتين السياسية والعسكرية الاسرائيلية، فتح حرب شاملة ضد حركة حماس وقيادتها، معتبرة "أن هناك شباك فرص، الآن، لملاحقة الحركة وتصفيتها حسب مخطط تم اعداده منذ عدة أشهر. وقالت مصادر اسرائيلية رفيعة المستوى ان حكومة شارون وقيادته العسكرية أعدت مخططاً واسعا لتصفية قيادة حماس، بما فيها الشيخ أحمد ياسين، منذ عدة أشهر، لكن اسرائيل علقت تنفيذه بسبب طرح خارطة الطريق، وقررت تفعيله، في مطلع الاسبوع، عندما حاولت اغتيال الناطق بلسان حركة حماس د. عبد العزيز الرنتيسي.

وجاء تفعيل هذا المخطط بعد الهجوم الذي تعرض له شارون في مؤتمر مركز الليكود في نهاية الاسبوع الماضي، على خلفية مشاركته في قمة العقبة وما اشيع عن التزامه أمام بوش بوقف سياسة الاغتيالات. وكما يبدو اراد شارون الاثبات لحزبه ولليمين المتطرف في اسرائيل بأنه لم يلتزم بأي شيء في العقبة، وان زعمه بتبني خارطة الطريق لم يكن الا خطوة تكتيكية تمهيدا لاجتماعه بالرئيس بوش، وهو ما تم تأكيده مرارا، قبل القمة.

ومن الواضح ان الجانب الاميركي لم يصمد أمام ضغوطات اللوبي الصهيوني في الكونغرس الاميركي، ايضاً، فبعد الانتقادات التي وجهها بوش الى شارون في اعقاب محاولة اغتيال الرنتيسي واعلان بوش بأن شارون خرق تعهده له في العقبة، عادت الادارة الاميركية، ممثلة ببوش ووزير خارجيته كولين باول، ومستشارته للأمن القومي، كوندوليسا رايس الى مساندة سياسة الاغتيالات الاسرائيلية والصمت على جرائم الاغتيالات التي نفذها جيش الاحتلال الاسرائيلي خلال اليومين الماضيين في قطاع غزة وجنين. ولم يصدر عن الادارة الاميركية اي تنديد بالجرائم الاسرائيلية في غزة وجنين، في حين نددت بشدة بالعملية الانتحارية في القدس وخرجت بدعوة شاملة الى دول الشرق الاوسط لمحاربة حماس، دون الاشارة ولو بكلمة واحدة الى جرائم الاحتلال الاسرائيلي.

وبالطبع تستمد القيادتين العسكرية والسياسية الاسرائيلية من التصريحات الاميركية الاخيرة، دعما لسياسة الاغتيالات، وقد اشار الجيش، بشكل خاص، الى خطاب الرئيس بوش، بعد عملية القدس، الذي دعا فيه الى محاربة حماس واعداء السلام. وقالت المصادر العسكرية الاسرائيلية انها ترى في خطاب بوش هذا شباك فرص، وعليها ان تستغله لتصفية كل قادة ونشطاء حماس، بما فيهم الشيخ احمد ياسين.

وكان وزير الامن الاسرائيلي، شاؤول موفاز قد منح الضوء الاخضر للجيش الاسرائيلي، هذا الاسبوع، لملاحقة قادة حماس وشن حرب لا هوادة فيها ضد التنظيم.

وردت "حماس" على التهديدات الاسرائيلية متوعدة باغتيال شارون، وقالت في بيان ان "رأسه بات مطلوباً الآن"، داعية "مجموعاتها الى القيام بعمليات فوراً". كما دعت الاجانب الى "مغادرة الكيان الصهيوني فوراً".

وفي واشنطن قال مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية إن جون وولف المبعوث الأمريكي للشرق الأوسط سيغادر الولايات المتحدة في مطلع الأسبوع القادم متوجها، يوم غد السبت على الأرجح، إلى المنطقة لمحاولة إنقاذ خطة الطريق التي ترعاها واشنطن.

وأضاف المسؤول : "سنتوجه مباشرة إلى القدس وسنعقد سلسلة من الاجتماعات مع الزعماء الإسرائيليين والفلسطينيين."

ومن المقرر أن يحضر وزير الخارجية كولين باول، يوم الخميس القادم، اجتماعا للجنة الرباعية التي صاغت خارطة الطريق في 22 من يونيو حزيران.

وسيضم الاجتماع المتوقع عقده في عمان بالأردن الأمم المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي، ويتوقع قيام باول بزيارة إسرائيل وبعض العواصم العربية.

واستبعدت اسرائيل، اليوم، ان يسفر اجتماع الاردن عن احراز اي تقدم، واعلنت مضيها في تنفيذ مخططها ضد حماس.

التعليقات