31/10/2010 - 11:02

اسرائيل تزعم ان التفجيرات الوهمية في غزة هدفها منع اطلاق صواريخ القسام

خبير نفسي:"ثمة تبعات خطيرة لهذه الهجمات خصوصا على الأطفال حيث ينتابهم الخوف والكوابيس اثناء الليل كما تلحق ضررا بالقدرة على التركيز وفقدان الشهية للطعام والتبول غير الإرادي"

اسرائيل تزعم ان التفجيرات الوهمية في غزة هدفها منع اطلاق صواريخ القسام
ادعت دولة اسرائيل اليوم الاحد بان صوت "الانفجارات الوهمية" القوية التي تحدثها الطائرات الحربية الاسرائيلية في سماء قطاع غزة تهدف الى "زرع البلبلة في صفوف النشطاء الفلسطينيين الذين يطلقون صواريخ القسام وقذائف الهاون".

وجاء هذا الادعاء من خلال رد النيابة العامة الاسرائيلية على التماس تقدمت به رابطة اطباء لحقوق الانسان الاسرائيلية والمركز الجماهيري للصحة العقلية في غزة الى المحكمة العليا قبل اسبوعين.

وزعمت النيابة في ردها بان الهدف من احداث هذه الانفجارات الوهمية القوية يكمن في "تشويش العمليات الارهابية بهدف نشر تخوفات لدى النشطاء الفلسطينيين الذين يحاولون اطلاق قذائف وتضليلهم من خلال جعلهم يشعرون بالخطر والبلبلة بكل ما يتعلق بحجم وطبيعة والمكان المحدد لعمليات الجيش الاسرائيلي".

وجاء في بيان لرابطة اطباء لحقوق الانسان ان الملتمسين طالبوا المحكمة العليا الاسرائيلية باصدار امر للجيش الاسرائيلي يقضي بالامتناع عن تنفيذ التفجيرات الوهمية في سماء قطاع غزة كونها "تمس بشكل بالغ بالصحة النفسية والجسدية للمواطنين في القطاع".

وارفق الملتمسون تقريرا اعده خبير نفسي جاء فيه ان ثمة تبعات خطيرة لهذه الهجمات خصوصا على اولاد غزة ينتابهم الخوف والكوابيس اثناء الليل كما تلحق ضررا بالقدرة على التركيز وفقدان الشهية للطعام والتبول غير الارادي اثناء النوم.

الا ان ممثل النيابة العامة الاسرائيلية يوفال رويطمان زعم في رده الذي قدمه الى المحكمة اليوم ان "تأثير التفجيرات الوهمية على المدنيين (الفلسطينيين) يرافق العمليات العسكرية لاحباط اطلاق صواريخ قسام" في اشارة الى سياسة العقاب الجماعي الذي يمارسه الجيش الاسرائيلي بحق الفلسطينيين.

واعتبر رويطمان ان هذا "تأثير شرعي بموجب القانون الدولي".

واضاف ان "الجيش الاسرائيلي يمتنع عن تنفيذ تفجيرات وهمية على ارتفاع منخفض اكثر واسرع في سماء غزة وان كل قرار يتخذه الجيش الاسرائيلي لتنفيذ مثل هذه التفجيرات الوهمية مشروط بمصادقة قائد اركان الجيش الاسرائيلي دان حالوتس ووزير الدفاع شاؤل موفاز.

ولفتت رابطة اطباء لحقوق الانسان الى ان حالوتس منع الطيران الحربي الاسرائيلي من التحليق في سماء اسرائيل واحداث تفجيرات وهمية في العام 2001 عندما كان قائد سلاح الجو الاسرائيلي.

التعليقات